الإثنين, 2 سبتمبر 2024

تابعة للمياردير روبرت مردوخ تدرس شراء أكبر منصة عقارية في بريطانيا

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قالت مجموعة أر إي إيه – REA وهي منصة عقارية أسترالية تابعة لشركة الملياردير  روبرت مردوخ نيوز كورب News Corp إنها تدرس شراء شركة رايت موف  Rightmove البريطانية عبر عرض يشمل النقد والأسهم لإنشاء عملاق عقاري عالمي، في ما سيكون أكبر صفقة خارجية في أستراليا هذا العام.

ورغم ذلك ذكرت الشركة أنها لم تقترب أو تجري أي محادثات معرايت موف Rightmove لكن يتعين على شركة REA إبلاغ السوق إذا كانت لديها نية ثابتة لتقديم عرض بحلول 30 سبتمبر بموجب قانون الاستحواذ في المملكة المتحدة.

وبلغت القيمة السوقية لشركة Rightmove، وهي أكبر بوابة عقارية في بريطانيا، 4.36 مليار جنيه إسترليني في إغلاق الجمعة، وفق CNBC.

اقرأ المزيد

وقالت شركة إدراج العقارات الأسترالية، التي تسيطر عليها شركة مردوخ نيوز كورب، في بيان لسوق الأسهم الأسترالية إنها تدرس عرضاً نقدياً وأسهماً محتملًا لشركة Rightmove، لكنها لم تجري أي مناقشات مع الشركة بعد.

وقفزت أسهم Rightmove بنسبة 25% في الصفقات المبكرة بعد الإعلان. ارتفع السهم بنسبة 20.9% بحلول الساعة 12:32 ظهراً. وكان يتم تداوله عند قمة مؤشر FTSE 100. في المقابل انخفضت أسهم REA Group بما يصل إلى 6%.

ويأتي إعلان مجموعة REA بعد ظهور تقارير تفيد بأنها تعمل مع دويتشه بنك في عملية استحواذ كبيرة في الخارج، وفقاً لصحيفة فايننشال تايمز.

Rightmove تعتبر البوابة العقارية الرائدة في المملكة المتحدة، والتي يستخدمها وكلاء العقارات للإعلان عن العقارات المعروضة للبيع والإيجار. ولم تذكر مجموعة REA التي يقع مقرها الرئيسي في ملبورن المبلغ الذي تفكر في تقديمه لشراء Rightmove، لكن قيمة المنصة في المملكة المتحدة بلغت 4.34 مليار جنيه إسترليني، نحو 5.7 مليار دولار، اعتباراً من إغلاق السوق يوم الجمعة.

وقالت مجموعة REA Group في بيانها إنها تعتبر الاستحواذ المحتمل بمثابة “فرصة تحويلية” وأشارت إلى “أوجه التشابه الواضحة” بين الشركتين، بما في ذلك الوعي القوي بالعلامة التجارية وحصة السوق و”القيم الثقافية المتوافقة للغاية”.

تدير مجموعة REA، التي تمتلك فيها News Corp أكثر من 61% من الأسهم، عددًا من المواقع العقارية في أستراليا، بالإضافة إلى العديد من العلامات التجارية في الهند والولايات المتحدة.

ومع ذلك، واجه مشروع REA Group السابق في المملكة المتحدة ضغوطاً شديدة في السوق.

وباعت الشركة موقعها العقاري PropertyFinder Group إلى شركة Rightmove المنافسة Zoopla في عام 2009، خلال الأزمة المالية العالمية.

ويبدو سوق العقارات في المملكة المتحدة الآن أكثر ملاءمة، حيث من المتوقع أن يؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تعزيز المعاملات. لكن من المقرر أن تواجه Rightmove رياحاً معاكسة بعد استحواذ شركة العقارات الأمريكية CoStar على الموقع المنافس OnTheMarket.

قال محللو جيفريز في مذكرة يوم الاثنين إن مجموعة REA تبدو غير متأثرة بالمنافسة المتزايدة في السوق، بعد أن واجهت في السابق منافسة من CoStar في الولايات المتحدة، من خلال استثمارها في موقع realtor.com.

ذات صلة

المزيد