الثلاثاء, 3 سبتمبر 2024

معرض المدينة المنورة للكتاب 2024 ينظم ندوة حوارية عن المساجد الأثرية في المنطقة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

نظّم معرض المدينة المنورة للكتاب 2024 الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة اليوم ضمن برنامجه الثقافي، ندوة حوارية عن المساجد الأثرية في المدينة المنورة بعنوان “المساجد السبعة تاريخيًّا، ومسجد قباء”، وذلك بحضور باحثين ومهتمين بمعالم وتاريخ المدينة المنورة.

وقدم الندوة الدكتور أحمد صديق التركي المرشد السياحي والمهتم بتاريخ ومعالم المدينة المنورة، الذي بيّن أن المساجد السبعة بدأت في الأساس أربعة مساجد إلى حلول منتصف القرن الرابع عشر الهجري، ليذكر حينها الرحالة الشامي عبدالغني النابلسي أنها خمسة مساجد بإضافة مسجد بني حرام، أو كما يُطلق عليه مسجد النبي، أما المسجدان المتبقيان وهما مسجد عمر بن الخطاب، ومسجد سعد بن معاذ فأُدرجا لاحقًا”.

وأشار إلى أن المدينة المنورة مليئة بالمساجد الأثرية، فقدوم الرسول صلى الله عليه وسلم، أحدث فيها نقلة كبيرة سواء على مستوى سكانها، أو على مستوى الأماكن التي أدى فيها عليه الصلاة والسلام صلاته، مبينًا أن المساجد السبعة جاءت فكرتها بإيعاز من الخليفة الأموي الوليد بن عبدالملك، للخليفة عمر بن عبد العزيز، واتخاذ الأماكن التي صلى فيها النبي عليه السلام مساجد.

اقرأ المزيد

وتطرق إلى مسجد قباء، موضحًا أن اختيار الرسول عليه السلام لموقعه بمنزلة الاختيار الإستراتيجي؛ “فمنطقة قباء شهدت قبل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم أحداثًا وتوترًا، وكانت مكمن صراعات بين قبائل المدينة.

واستعرض التركي للحضور مجموعة من الشرائح تُظهر المساجد السبعة ومسجد قباء في حقب ماضية.

يذكر أن البرنامج الثقافي لمعرض المدينة المنورة 2024 يتضمن العديد من الفعاليات الثقافية من ندوات حوارية وأمسيات شعرية وحلقات نقاش وورش عمل وأنشطة تفاعلية للأطفال وأفراد العائلة كافة.

ذات صلة

المزيد