الأحد, 1 سبتمبر 2024

160 دار نشر تشارك في معرض الكتاب الدولي 2024 في المدينة المنورة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

انطلقت مؤخراً في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، فعاليات معرض الكتاب الدولي 2024 والذي تنظمه جمعية الأدب والأدباء، بإشراف من وزارة الثقافة تحت شعار (الكتاب نافذة الحياة) وذلك بمشاركة أكثر من 160 دار نشر من داخل المملكة وخارجها، حيث بلغت تخفيضات أسعار بعض الكتب في بعض الأجنحة إلى 50%.

ورصدت “مال” في جولتها بين أروقة المعرض مشاركة عدد من الجمعيات الأهلية، ودور النشر والمركز الثقافية لأول مرة في معرض الكتاب الدولي الذي يقام في الفترة من 29 أغسطس إلى 4 سبتمبر من بينها مركز صالح بن صالح الاجتماعي التابع للجمعية الأهلية الصالحية في عنيزة.

وأكد عبدالحليم أبو سلمية المشرف على جناح مركز صالح بن صالح في حديثه لـ “مال” أنه سبق لهم المشاركة في معارض أخرى في الرياض الدولي، والقصيم ولكنها مشاركتهم الأولى في معرض المدينة المنورة للكتاب مشيرا إلى تنوع إصدارات المركز بين الأدب ودواوين الشعر والدراسات الثقافية والتاريخية والدينية وكتاب الطفل، وجميع ما يخدم المحافظة والتراث في المملكة بشكل عام.

اقرأ المزيد

وحول أسعار إصدارتهم قال أبو سلمية إن الأسعار مخفّضة ويهمهم وصول الكتاب للقراء، والتعرف على نتاج المركز وما يقدمه في خدمة للتراث.

وشهد معرض هذا العام مشاركة عدد من الجامعات والمؤسسات العلمية والمراكز البحثية التي تعرض نتاجها العلمي من بينها جامعة الملك عبدالعزيز، وجامعة حائل، وجامعة طيبة، وجامعة نورة ومركز عبدالرحمن السديري وغيرها، وقال مدير معرض الكتاب الدولي 2024 فايز الأحمدي إن المعرض يحتوي على أكثر من 250 ألف عنوانًا وتبلغ مساحته 6 آلاف متر مربع مشيرًا إلى مشاركة عدد من مراكز الأحياء، والجمعيات الأهلية والمؤسسات الثقافية إلى جانب دور النشر مما يضفي مزيداً من التنوع. وأضاف الأحمدي أن تخفيضات الكتب في بعض الأجنحة تجاوزت 50٪.

يذكر أن المعرض يحتضن العديد من الندوات العلمية والمحاضرات والأمسيات الثقافية وورش العمل، التي تهدف لنشر الثقافة والتشجيع على القراءة ، وتعزيز الانتماء للثقافة والهوية الوطنية.

وتعد جمعية الأدب والأدباء بالمدينة المنورة مؤسسة غير ربحية تحت أشراف وزارة الثقافة انطلقت في نوفمبر 2021، لتحقيق جملة من الأهداف، منها نشر الأدب والإبداع في المجتمع، وتشجيع المواهب الأدبية ورعايتها، وتطوير قدرات الأدباء، وتنظيم البرامج التدريبية للأدباء، واستضافة الفعاليات والمنتديات والمسابقات الأدبية.

ذات صلة

المزيد