الإثنين, 2 سبتمبر 2024

الصندوق العربي للطاقة يواصل النمو خلال النصف الأول 2024 .. محققا زيادة في صافي الدخل بنسبة 37%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلن الصندوق العربي للطاقة، (ابيكورب سابقاً)، المؤسسة المالية المتخصصة متعددة الأطراف والمختصة في الاستثمار في قطاع الطاقة، اليوم نتائجه المالية للنصف الأول من عام 2024، حيث واصل تحقيق المزيد من النمو، مسجلاً ارتفاعا بنسبة 37% على أساس سنوي في صافي الدخل، ليصل إلى 121 مليون دولار للفترة المنتهية في 30 يونيو 2024، مقارنة مع 88 مليون دولار في الفترة نفسها من العام الماضي. ويشكل هذا الأداء القوي دليلاً على مرونة الصندوق وقدرته على مواكبة توجهات وتغيرات مشهد الطاقة.

وتعقيباً على هذا الأداء المتميز، قال خالد بن علي الرويغ الرئيس التنفيذي للصندوق العربي للطاقة: “يشكل أداء الصندوق العربي للطاقة خلال النصف الأول من العام الجاري دليلاً على التزامنا الراسخ بمواصلة النمو والمساهمة بالنهوض بقطاع الطاقة في المنطقة، مستفيدين أيضاً من معدلات الفائدة المناسبة والبيئة الإيجابية في أسواق رأس المال. ومن خلال تركيزنا الاستراتيجي والتحسينات في العمليات التشغيلية والاستثمار في الارتقاء بكوادرنا وكفاءاتنا، نواصل جهودنا في تقديم حلول التمويل والاستثمار لعملائنا وشركائنا من أجل ترسيخ مكانتنا المتميزة كصندوق استثماري رائد ومؤثر في قطاع الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”.

وتأتي هذه النتائج المالية القوية مدفوعة بنمو في إجمالي الأصول بنسبة بلغت 6% والتي وصلت قيمتها إلى 10.48 مليار دولار أمريكي في يونيو 2024 مقارنة مع 9.88 مليار دولار أمريكي في ديسمبر 2023. ويُعزى هذا النمو بشكل رئيسي إلى إصدار سندات خارجية طويلة الأجل بقيمة 750 مليون دولار تم جمعها بالكامل خلال النصف الأول من عام 2024 لتسهم جزئياً في سداد القروض المستحقة وتمويل النمو المستقبلي.

اقرأ المزيد

من جانبه، قال فيكي بهاتيا، كبير المدراء الماليين في الصندوق العربي للطاقة: “تعكس هذه النتائج قدرتنا على الاستفادة من توجهات السوق الحالية، إلى جانب تركيزنا الاستراتيجي على الاستثمار في التقنيات المبتكرة والحلول المستدامة. وسنبقى في الصندوق ملتزمين بتقديم قيمة مميزة لمساهمينا ودعم مسيرة التحول في قطاع الطاقة بالمنطقة.”

أبرز الإنجازات عبر خطوط الأعمال

إدارة الاستثمارات والشراكات:
حققت إدارة الاستثمارات والشراكات نتائج مالية قوية، حيث شهدت محفظة أصول الاستثمار نمواً لافتاً لتصل قيمتها إلى 1.44 مليار دولار أمريكي خلال النصف الأول، مدفوعةً بعمليات الاستحواذ الاستراتيجية ومواصلة تعزيز القيمة.

إدارة تمويل المشاريع والتجارة:
سجلت إدارة تمويل المشاريع والتجارة في الصندوق العربي للطاقة نتائج قوية ، حيث ارتفعت قيمة محفظة الأصول التابعة لها إلى 5.29 مليار دولار أمريكي مسجلةً نمواً بنسبة 10.2% مقارنة مع ديسمبر 2023. وشمل هذا النمو كافة قطاعات أعمال الصندوق الرئيسية المرتبطة بالطاقة.

إدارة الخزانة:
نجحت محفظة أصول إدارة الخزانة في تحقيق النمو بالمقارنة مع ديسمبر 2023 حيث ارتفعت قيمة التمويل الإجمالي إلى 7.1 مليار دولار أمريكي، أي بزيادة بنسبة 8% على ضوء الإصدار الناجح للسندات الخضراء في وقت سابق من العام الجاري.

وفي إطار التزام الصندوق بالنهوض بالمشهد الإقليمي لقطاع الطاقة وتعزيز الحلول الجديدة لتوليد الطاقة، تحرص المؤسسة على إجراء مراجعة شاملة لممارساتها في مجالات البيئة والمجتمع والحوكمة والاستدامة. كما يسعى الصندوق إلى إطلاق أول تقاريره المختصة في الاستدامة، والذي سيتضمن بيانات عن انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من النطاق 1 و2 و3، بحلول نهاية عام 2024. وقد تميزت رحلة الاستدامة الخاصة بالصندوق من خلال إطلاق الإطار الأولي لسياسات الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة عام 2021، فضلاً عن إصدارين ناجحين للسندات الخضراء، ونمو مشاريعه المرتبطة بالبيئة والمجتمع لتشكل ما نسبته 20% من محفظة قروضه البالغة قيمتها 5.3 مليار دولار أمريكي، مقارنة مع 18% في العام الماضي.

وفيما يواصل الصندوق العربي للطاقة جهوده الدؤوبة لتعزيز مكانته كمؤسسة استثمارية رائدة ومؤثرة في مشهد الطاقة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يبقى التزامه راسخاً بالاستثمار في التقنيات المبتكرة والحلول المستدامة والعمل على تأهيل وإعداد قادة القطاع المستقبليين من خلال مبادراته الهادفة كبرنامج “50+” لتدريب الخريجين.

ذات صلة

المزيد