الاثنين 11 صفر 1442 - 28 سبتمبر 2020 - 06 الميزان 1399

"العدل": تنفيذ الحجز على الأموال بعد صدور الحكم مباشرة

 

وزير العدل

أعلنت وزارة العدل انه في حال صدور حكم قضائي يتم حجز الاموال في خمس دقائق فقط بعد صدور الحكم وذلك بعد الربط الالكتروني بين وزارة العدل ومؤسسة النقد الذي تم بالشكل الكامل الاسبوع الماضي.

ووفقا لصحيفة"الرياض"كدت وزارة العدل الاستغناء تماما عن المخاطبات الورقية، ويتم الان التواصل الالكتروني مع مؤسسة النقد لحجز والافصاح عن الاموال وارصدت المدين.

وقال وكيل وزارة العدل لشؤون الحجز والتنفيذ الشيخ خالد الداود انه تم الربط الكامل بين وزارة العدل مع مؤسسة النقد وبذلك الربط تقدم مؤسسة النقد البيانات المتعلقة بالإفصاح عن أموال وارصدة المدين في جميع البنوك والحجز على المبالغ التي تفي بالمبلغ المشار إليه في السند التنفيذي وتحويله إلى حسابات محاكم ودوائر التنفيذ لتسليمه لصاحب الحق وهو طالب التنفيذ.

واكد وكيل وزارة العدل لشؤون الحجز والتنفيذ ان هذه العملية لا تستغرق أكثر من ثمانية وأربعين ساعة كحد اقصى، مما سيكون له أبلغ الأثر في سرعة إيصال الحق لصاحبه خاصة ومؤسسة النقد من أهم الشركاء لنا في استيفاء الحقوق، كما نص عليه النظام في المادة 46 الفقرة الثالثة والمتضمنه أن قاضي التنفيذ يصدر أمره القضائي بالإفصاح عن أموال المدين القائمة وعما يرد إليه مستقبلا وذلك بمقدار ما يفي بالسند التنفيذي وحجزها والتنفيذ عليها وفق أحكام هذا النظام.

واكد الداود ان لهذا الربط الإلكتروني أثره الكبير في اختصار أمد التنفيذ نظرا لكون الحجز والتنفيذ على الحسابات هو الجانب الأقوى أثرا والأسرع في العملية التنفيذية، وأخذ المال من المدين وتسليمه للدائن. وابان الداود أن مؤسسة النقد بحكم إشرافها على البنوك، فيكون بعث الأمر القضائي للسند التنفيذي من قاضي التنفيذ للمؤسسة في دقائق وفي نفس اللحظة يكون لدى المؤسسة ومن ثم تقوم المؤسسة بالرد بالإفصاح والحجز وتحويل المبلغ في حساب دائرة التنفيذ في مدة لا تتجاوز ثمانية وأربعين ساعة كحد اقضى. وكانت وزارة العدل اوضحت في وقت سابق أن محاكم التنفيذ في جميع مناطق المملكة أعادت منذ بداية السنة حتى الأسبوع الماضي عبر أحكاماً حقوقية متعثرة بشأن شيكات وكمبيالات وسندات قبض وأحكام أخرى متنوعة شملت أموالاً وعقارات ثابتة ومنقولة، بقيمة إجمالية بلغت أكثر من 31 ملياراً ريال لأصحابها بالقوة الجبرية.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

أضافه سليمان خالد في 12/08/2019 - 16:33

عندي راتب قبل سنتين نزل على بنك الجزيره وعندي حجز والإفصاح وإيقاف خدمات من البنك الأهلي والحين رجعت لي ٥ شهور وهم ياخذون الا لهم وابي اعرف الراتب الا نزل قبل سنتين بالبنك الجزيرة أهل اقدر استفيد منه البنك يقول موجوده بالحساب بس مموسسه النقد حجز عليها

أضافه نادره برعي عباس علي في 02/18/2020 - 12:35

ارجوا افادتي محكمه التنفيذ ارسلت لمؤسسه النقد بكشف حسابات الشركه والحجز عليها منذ ثلاثه ايام ولم يتم الرد حتي الان فما هو الإجراء المتبع لأخذ حقوقي من الشركه

أضافه محمد في 02/24/2020 - 22:36

على الأموال فيه ناس إخوانهم او اخواتهم مودعين الأموال بحساب المتعثر وش ذنبهم هذولا تحجزو أموالهم وهي ماهي حق لهم اتقو الله ياعباد الله

أضافه عبد الله آل العبدالله في 07/25/2020 - 13:31

محاكم التنفيذ اقرب واحسن تسمية ممكن تسمى بها محكمة التنفيذ بالرياض وغيرها معقبين البنوك الشرعيين . فساد خانق , تعاون محكمة التنفيذ مع البنوك ومؤسسة النقد لإيذاء المواطنيين المغرر بهم بالقروض والسندات لأمر التي تكون غير واضحة وموضحة للمقترضين ،،، فقط استغلال حاجة الاسره لامتلك منزل ووضع لهم فخ محكم متفق علية من مثلث الشر الممثل بمحكمة التنفيذ +البنك + مؤسسة النقد . مستغلين ثقة ولاة الامر بهم وتمرير فسادهم تحت غطاء شرعي .

إضافة تعليق جديد

الفيديو