الجمعة, 19 أبريل 2024

“المساهمات العقارية”: 5 مساهمات خارج اختصاص اللجنة ومنظورة في المحاكم العامة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلنت لجنة المساهمات العقارية عن 5 مساهمات لا تقع ضمن نطاق أعمال اللجنة، ومحالة إلى جهات أخرى وهي: “مساهمة العيد – مساهمة الغزال -مساهمات بن حسن -مساهمات جمعة الجمعة – ومساهمة الذياب”.

ويأتي هذا إشارة إلى ما تتلقاه لجنة المساهمات العقارية من استفسارات عن بعض المساهمات المنشأة قبل تاريخ 22/8/1426هـ وأسباب وقوعها خارج اختصاص اللجنة ترغب اللجنة بإيضاح الأمور لجميع المساهمين، ليتسنى لهم متابعة كل مساهمة في جهتها المختصة حسب القرارات الصادرة بحقها.

وأكد سعد المسعود المتحدث الرسمي للجنة المساهمات العقارية أن اللجنة تشكلت بقرار مجلس الوزراء رقم 130 وتاريخ 1429/5/7 هـ للنظر في جميع المساهمات العقارية القائمة (المرخص لها وغير المرخص) وقت صدور قرار مجلس الوزراء رقم ( 220 ) وتاريخ 22/8/1426هـ والذي يحدد الضوابط للمساهمات العقارية في المملكة، كما يحق للجنة رفع الدعاوى القضائية لحفظ حقوق المساهمين، إلا أنه يوجد عدد من المساهمات لا تقع ضمن نطاق أعمال اللجنة، ومحالة إلى جهات أخرى وهي:

اقرأ المزيد

– مساهمة العيد: المساهمة خارج اختصاص اللجنة ومنظورة في المحكمة العامة بالدمام بناء على تعميم وزير العدل رقم (13/ت/3391) وتاريخ 21/5/1429هـ باعتبارها من ضمن اختصاص وزارة العدل.

– مساهمة الغزال: المساهمة خارج اختصاص اللجنة ومنظورة حالياً في دائرة المساهمات العقارية بالمحكمة العامة بالرياض وقد تم تكليف محاسب قانوني لها لدراسة المساهمة من قبل الدائرة.

– مساهمات بن حسن: المساهمة خارج اختصاص اللجنة ومنظورة حاليا بالمحكمة العامة بالدمام وقد صدر قرار من اللجنة الدائمة بترك أمر المذكور للقضاء للنظر فيه والتنفيذ على أمواله حسب ما تقتضي به الأحكام وما يحدده النظام من إجراءات .

– مساهمات جمعة الجمعة: المساهمة خارج اختصاص اللجنة وقد صدر حكم من المحكمة الادارية بالمنطقة الشرقية بإلزام جمعة بن فهد الجمعة برد حقوق المساهمين وفق المقتضى الشرعي بما لديهم من سندات وعقود مضاربة.

– مساهمة الذياب: المساهمة خارج اختصاص اللجنة وذلك لأنها ليست مساهمة عقارية وانما توظيف أموال تنظر لدى المحاكم العامة.

ذات صلة

المزيد