الخميس, 25 أبريل 2024

انخفاض أرباح “سبكيم” إلى 50.7 مليون خلال الربع الاول بنسبة 37.1%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تدنى صافي الربح لشركة سبكيم خلال الربع الاول للعام الحالي إلى 50.7 مليون ريال، مقارنةً بـ 80.6 مليون للربع المماثل من العام السابق بنسبة 37.1%، جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية التقديرية للفترة المنتهية في 31-03-2016 (ثلاثة أشهر).
وبلغ اجمالي الربح للربع نفسه إلى 229.3 مليون ريال مقارنة بـ 234.1مليون ريال المماثل من العام السابق بتدني 2.05 %.
وبلغت ربحية السهم خلال الربع الأول 0.14 ريال مقابل 0.22ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.
يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى عدة عوامل:

1. أنخفاض أسعار بيع جميع منتجات الشركة كما ارتفعت تكاليف الأنتاج نتيجة أرتفاع أسعار اللقيم الغاز والوقود وتعرفة استهلاك الكهرباء مما أدى الى أنخفاض هامش الربح .

2. ارتفاع المصاريف المالية نتيجة الزيادة في التسهيلات و القروض.

اقرأ المزيد

No Content Available

3. الزيادة في مخصصات الزكاة.

هذا ويذكر أن الشركة قد قيدت خلال الربع الحالي مخصص بلغ 33 مليون ريال (حصة سبكيم تبلغ 21.5 مليون ريال) مقابل الخسائر المتوقعه من أستبعاد(Write off) معدات لمصنع الشركة العالمية للميثانول خلال توقف المصنع في الربع السابق للقيام بأعمال الصيانة الدورية (كما أعلن عنه في موقع تداول بتاريخ 29-10-2015) حيث تم تغيير واستبدال مجدول لهذه المعدات الأساسية في المصنع والذي ساهم بشكل كبير في رفع كفاءة تشغيل المصنع وارتفاع معدلات التشغيل وزيادة الانتاجية.
يعود سبب الارتفاع) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق الى أرتفاع كميات الانتاج والمبيعات أضافة الى أنخفاض المصروفات العمومية والأدارية.
وقالت الشركة أن التشغيل التجاري لمصنع الشركة العالمية للبوليمرات ومصنع شركة الخليج لعوازل الكابلات المتقدمة قد بدء خلال الربع الثاني من العام السابق ، فأن الربع الاول من العام الماضي لم يتضمن المصاريف والنتائج المالية لهذه المصانع مقارنة بالربع الحالي.

ذات صلة

No Content Available
المزيد