الخميس, 28 مارس 2024

الأثرياء يتبرعون بـ 153 مليار دولار خلال عام نصفها من أغنياء أمريكا

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سلط تقرير حديث لشركة “ويلث اكس” المتخصصة في دراسة الثروات وتتبع رؤوس الأموال في العالم، على تبرعات الخيرين من ذوي القيمة المالية العالية، بما في ذلك الأفراد الأثرياء الذين تزيد ثروتهم عن 30 مليون دولار.

وكشف التقرير أن الأثرياء قدموا نحو 153 مليار دولار للأعمال الخيرية في العام 2018، وهذا يعادل تقريبا اجمالي انفاق الحكومة الفيدرالية الأمريكية على الرعاية الصحية والتعليم والطاقة المتوقع في العام 2019.

وأشار التقرير الى أن الأثرياء في الولايات المتحدة قدموا منحا في العام 2018 بقيمة 75 مليار دولار، تقدر بنصف اجمالي تبرعات الأثرياء في العالم، فيما شكلت آسيا نحو 12% من اجمالي تبرعات الأثرياء في العالم للعام 2018.

اقرأ المزيد

وبحسب التقرير فإن التعليم يستأثر بما يقدمه المانحون، حيث يقدم تسعة من بين كل عشرة من هؤلاء الأثرياء جهودهم الخيرية لهذا الغرض. وتعرف هذه المجموعة من المانحين على أنهم أولئك الذين تبرعوا بما لا يقل عن 50 ألف دولار بشكل فردي خلال فترة الخمس سنوات من العام 2014 – 2018.

ووفقا للتقرير فإن ستة أفراد من بين كل عشرة يمنحون تبرعاتهم لمجالات الخدمات الاجتماعية والرعاية الصحية والبحث الطبي والفنون والثقافة.

وفي وقت يركز فيه التقرير على العطاء من قبل مجموعة من الأفراد يعتبرون الأكثر ثراءا وتزيد صافي ثروتهم عن 30 مليون دولار، حيث يبلغ عددهم 275.1 ألف نسمة في جميع أنحاء العالم، بثروة تقدر بـ33.5 تريليون دولار. ويمثل هؤلاء الأثرياء نحو 1.2% من مجموع المليونيرات في العالم الا أنهم يستحوذون على 34% من صافي الثروة في العالم.

واعتبر التقرير أن العطاء والأعمال الخيرية تختلف من منطقة الى أخري متأثرة بعدة عوامل من بينها الثقافة الاجتماعية، والعوامل الدينية، وتوفر الرعاية الصحية والاجتماعية والضرائب، وغيرها من العوامل.

وتبلغ الهبات الخيرية التي تبرع بيها الأثرياء في الولايات المتحدة بنحو 75 مليار دولار وتشكل 49% من اجمالي تبرعات الأثرياء في العالم، مقارنة بـ48.2 مليار دولار من أثرياء أوروبا وتشكل نسبة 31.5 من الاجمالي العالمي للتبرعات، و 18.8 مليار دولار من أثرياء آسيا ما يعادل 12% ، 7.6 مليار دولار من الأثرياء بالشرق الأوسط بما يعادل 5% من اجمالي تبرعات الأثرياء في العالم، وأفريقيا مليار دولار أي ما يشكل نسبة 0.7% من الاجمالي العالمي.

ذات صلة

المزيد