الخميس, 28 مارس 2024

“الجزيرة كابيتال” تخفض السعر المستهدف لسهم “سافكو” وترفع “ينساب”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

 

 

كشفت” الجزيرة كابيتال” عن خفضها للسعر المستهدف لسهم “سافكو” لفترة الاثني عشر شهرا القادمة الى 125.5 ريال ؛ مقارنة بـ 142 ريال في تقييمها السابق ، وأصت عليه بالحياد، فيما قامت بزيادة السعرالمستهدف للاثني عشر شهرا القادمة لسهم  شركة ينساب  الى 60.1 ريال ، مقارنة بـ 57.2 ريال في تقييمها السابق، وقامت بتحديث تقييمها للسهم الى “محايد” نظرا الى ارتفاع الأسعار.

اقرأ المزيد

 

وأضافت” الجزيرة كابيتال” أنها قامت بتخفيض توقعاتها لأرباح شركة سافكو للعامين الحالي والقادم نتيجة لتأخر التشغيل التجاري في سافكو 5 وتدهور أسعار المنتجات وضعف نتائج الربع الأول 2015.

وأنه استمرار تقلب الطلب في الأسواق؛ تلازم أسعار الغاز والمنتجات، حيث  أثر انخفاض أسعار المحاصيل الزراعية في العام 2015 بصورة ملحوظة على الطلب العالمي للأسمدة حيث تراجعت أسعار كل من الأمونيا واليوريا منذ بداية العام وحتى تاريخه بحدود 27.0% و5.0% على التوالي (كما في مايو 2015).

مبينةً أنه بالرغم من ان محركات الطلب العالمي تشير الى تراجع الطلب على سوق الأسمدة على المدى القريب الى المتوسط، الا انها تتوقع استمرار قوة اساسيات القطاع على المدى البعيد. إضافة الى ما سبق، فان التوقعات بضعف أسعار الغاز يمكن ان تضغط على أسعار الأمونيا واليوريا. بصفة عامة، بوصف الغاز المادة الأولية الرئيسية لإنتاج الأسمدة، فان أي تغيير على أسعار المدخلات سيؤثر إلى حد كبير على هامش شركات الأسمدة.

مرجحةً  ان تحقق شركة الأسمدة العربية السعودية (سافكو) صافي ربح للعام 2015 بقيمة 2.877.9 مليون ريال (ربح السهم: 6.91 ريال)، بتراجع عن العام السابق بمعدل 9.3% متأثرة بالانخفاض المتوقع لحجم مبيعات النصف الأول من العام الحالي وانخفاض مساهمة الشركات الزميلة وتراجع أسعار المنتجات (اليوريا والأمونيا).

علاوة على ذلك، قامت  بتعديل توقعاتها مع نهاية العام الحالي من 3.445 مليون ريال نظرا الى إعلان الشركة بخصوص تأخير التشغيل التجاري لمشروع سافكو 5.

مضيفةً أنه تعافي أسعار المنتجات بأعلى من المتوقع تدعم النظرة المتفائلة للنصف الثاني  2015، لشركة ينساب ، متوقعة ان تحقق شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) صافي ربح للعام الحالي بقيمة 1.556.3 مليون ريال (ربح السهم: 2.96 ريال )، بتراجع عن العام السابق بمعدل 32.8%؛ حيث تأثرت الشركة أساسا بسبب تراجع أسعار المنتجات في أوائل العام 2015 بالإضافة إلى أثر إغلاق المصنع لإجراء اعمال الصيانة في الربع الثاني من العام الحالي، حيث بلغ الأثر المالي المترتب على عملية الصيانة بقيمة 350 مليون ريال سعودي (0.62 ريال سعودي للسهم). إضافة الى ما تقدم، قامت برفع توقعاتها لنهاية العام من 1.495 مليون ريال نظرا الى انتعاش أسعار المنتجات عن المتوقع بدعم من الارتفاع الأخير في أسعار النفط.

وأن نظرة مختلطة لأسعار المنتجات الرئيسية:، حيث تستمد شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات معظم إيراداتها من الكيماويات والبوليمرات، التي تشمل المنتجات النهائية كأحادي جلايكول الإيثيلين والبولي إيثيلين عالي الكثافة والبولي إيثيلين منخفض الكثافة الخطي والبولي بروبلين.

و تشكل مادة أحادي جلايكول الإيثيلين معظم إيرادات الشركة، مرجحةً  ان الشركة استفادت بشكل كبير من التصحيح القليل في أسعار أحادي جلايكول الإيثيلين خلال العامين 2014 و2015.

متوقعة ان أسعار أحادي جلايكول الإيثيلين في الأسواق الاسيوية سيستمر قويا في العام الحالي. نتوقع ان تبقى الأسعار مستقرة الى حد كبير على المديين القريب والمتوسط. على العموم، شهد البولي إثلين ضعف في الطلب في الأسواق الاسيوية على أثر التوسعات في الطاقات الإنتاجية في الشرق الأوسط والصين.

وبالرغم من أن أسعار البولي إثلين تعافت منذ بداية العام 2015 وحتى تاريخه (حيث ارتفعت أسعار كل من البولي إيثيلين عالي الكثافة والبولي إيثيلين منخفض الكثافة الخطي بمعدل 16% و2% على التوالي) وذلك بدعم من ارتفاع أسعار النفط الخام، ألا أأنه يجب توخى الحذر على المدى القريب.

 

ذات صلة

المزيد