الجمعة, 14 مايو 2021

الرجال الآليين سيستحوذون على 5 ملايين وظيفة من البشر بحلول 2020

 

اقرأ أيضا

9999أصبحت الروبوتات ( الرجال الآليين ) تحل محل العنصر البشري في المصانع، بالإضافة إلى الصناعات الخدمية والتجزئة، وأكد المنتدى الاقتصادي العالمي أن الأبحاث تشير إلى أن أكثر من 5 ملايين وظيفة سيتم اقتناصها من البشر بحلول عام 2020.

 

كما أكد المنتدى الاقتصادي العالمي أن الوظائف الإدارية والمكتبية هي الأكثر تعرضاً للاستحواذ من جانب الروبوتات، واعتمدت الأبحاث التي أجراها المنتدى على 15 دولة حول العالم تحتوي على 1.9 مليار عامل وتضمنت تلك الدول: الصين، فرنسا، اليونان، اليابان، المكسيك، المملكة المتحدة، والولايات المتحدة، وهذا يعنى أنه تم الاعتماد على بيانات 65% من مجموع القوى العاملة في جميع أنحاء العالم.

 

وتشير التقارير إلى أنه من المتوقع أن تخسر النساء وظائفهم بشكل أكبر من الرجال وذلك نظراً إلى احتلال النساء الوظائف التقليدية والتي من المتوقع أن تستحوذ عليها الروبوتات خلال عام 2020 .

 

وفي سياق متصل أوضح كلاوس شواب مؤسس المنتدى الاقتصادي العالمي و عضو مجلس الإدارة ريتشارد سامانز أن الرهان في الوقت الحالي على إعادة تدريب العمال وصقل مهاراتهم حتى يستطيعوا التكيف مع التغير التكنولوجي وذلك سيكون خطوة حاسمة لمنع حدوث أسوأ السيناريوهات، فالتغير التكنولوجي يكون مصحوب دائما بنقص المواهب، التفاوت المتزايد، والبطالة.

 

وستلجأ الكثير من الشركات للروبوتات لتقليل التكاليف وكذلك الحصول على إنتاج أكبر في المصانع والأعمال التي يقدمها الرجال الآليين بخلاف البشر ، ولكن تبقى حتى الآن مسألة الدقة واتخاذ القرارات الصائبة في الكثير من الأعمال محل جدل بين مؤيدي الإعتماد على الروبوتات والمعارضين .

ذات صلة


المزيد