الخميس, 4 مارس 2021

انترنت الأشياء .. الوجه الآخر للتقنية وثورة الإتصالات والأعمال القادمة

09
لا نبالغ اذا وصفنا انترنت الأشياء IOT بأنها ثورة الإتصالات والأعمال خلال الفترة القادمة ، فجميع الأجهزة من حولك ستتمكن من الإتصال بها والتخاطب فيما بينها عبر شبكة الإنترنت وكل ذلك بتدخل بسيط من المستخدم .

اقرأ أيضا

بلغ عدد الأجهزة التي بدأت بإعتماد هذه التقنية الحديثة إلى أكثر من 5 مليار جهاز متصل بشكبة الإنترنت في عام 2010 ومتوقع أن تصل إلى أكثر من 25 مليار جهاز بحلول عام 2020 وذلك بحسب تقرير من مؤسسة الأبحاث العالمية جارتنر .

يشير مصطلح انترنت الأشياء او مايعرف اختصاراً بـ IOT إلى شبكة تتيح التواصل والتفاهم بين الأجهزة الذكية المتصلة بالإنترنت والمترابطة مع بعضها البعض من خلال شبكة الإنترنت .
وعلى الرغم من أن هذه التقنية الحديثة كانت تعتبر في السنوات القليلة الماضية خيالاً علمياً إلا أنها اليوم أصبحت واقع نعيشه ونراها في أجهزة الإنذار المنزلية وأجهزة الترفيه الذكية وكذلك الصرافات الآلية ATM وغيرها من الأمور التي بدأنا نستخدمها في حياتنا اليومية كالساعات والأساور الذكية والأحذية الرياضية الذكية التي باتت تعتمد بشكل كامل على انترنت الأشياء .

كذلك من ضمن الأجهزة التي بدأنا نعتمد عليها في حياتنا اليومية الساعات والأساور التي تقيس نبضات القلب وعرض الحالة الصحية وكذلك التفاعل مع السيارات والأنظمة الذكية خاصة باستخدام GPRS و تقنية NFC .

ويتوقع أن تدخل هذه التقنية بشكل أكبر لبيوتنا وتحولها لمنازل ذكية حيث يمكن للجميع التحكم بالإنارة وتشغيل سخان المياه وغيرها عبر الإنترنت على الرغم من أن هذه التقنيات أصبحت متوفرة لدى البعض ويجري اختبار المزيد منها من قبل الشركات التقنية .

وستوفر هذه التقنية الحديثة موارد ضخمة خاصة للمؤسسات ورجال الأعمال قبل الأفراد والمستخدمين العاديين حيث يتوقع أن يتم الإستغناء عن المراقبيين لبعض الأعمال والمشاريع وكذلك قد يصل الأمر للحارس أو العاملة المنزلية واستبدالها بإنترنت الأشياء .

كذلك تقدم هذه التقنية خدمة كبيرة لرجال الأعمال حيث يمكنكم إنجاز أي مهمة يديدون مع أي جهاز مرتبط بالإنترنت دون الحاجة لتواجدهم في نفس المكان ، وهذه الحرية من شأنها أن تجعل إنجاز الأعمال يتم بصورة أفضل وبشكل أسرع مع الإحساس ببعض الرفاهية .

أخيراً رغم كل هذه المزايا الرائعة والإمكانيات المذهلة إلا أن هناك الكثير من الجدل حول مسألة خصوصية المستخدم في انترنت الأشياء وكيف يمكن الإستفادة منها دون اختراقها من قبل الهاكرز أو استغلالها في التجسس والتنصت خاصة اذا حققت الإنتشار المتوقع في الكثير من المنازل والشركات حول العالم وهو ما نتوقع أن يكون ذا أولوية واهتمام كبير من قبل الشركات التقنية أو حتى ظهور شركات متخصصة في هذا المجال .

ذات صلة


المزيد