الخميس, 25 أبريل 2024

قريباً .. الروبوتات تستحوذ على 47% من الوظائف

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

gggg

خلال الفترة الماضية انتشرت العديد من التقارير التي تؤكد أن الروبوتات قادمة لتهيمن بشكل كبير على الوظائف، وخلال الأسبوع الماضي قام العديد من الأشخاص على موقع التواصل الاجتماعي لينكد بمناقشة إلى أي مدى ستهيمن الروبوتات على الوظائف البشرية.
حيث قام اثنين منهم بطرح جدول زمني لسيطرة الروبوتات على الوظائف، وهل هناك تهديد حقيقي للوظائف البشرية؟، كما قدموا بعض الخطوات الضرورية لمواجهة توغل الروبوتات.
حيث نشرت هيذر هيلز الرئيس التنفيذي والمؤسسة لشركة Pathbrite منشور على موقع لينكد إن تحت عنوان : هل يمكن للرجال الآليين أن يقوموا بعملك؟!، حيث أشارت هيلز أن جامعة أكسفورد قامت بدراسة مستفيضة لبحث كيفية استبدال أكثر الوظائف بأجهزة الروبوت، وانتهت الدراسة إلى 47% من الوظائف في الولايات المتحدة أكثر قابلية للاستبدال بأجهزة الحواسيب و أجهزة الروبوت، بينما 19 % من الوظائف معرضة بشكل متوسط لاستبدال البشر بأجهزة روبوت.

حيث تشير التقارير إلى أن العمل في المستقبل سيكون مختلف عن الوضع الحالي، وسواء كانت وظيفتك ستتأثر بشكل كامل من خلال استبدالك بجهاز روبوت أو ستتأثر بشكل طفيف، فبالتأكيد مع مرور الوقت ستتأثر جميع الوظائف من ثورة أجهزة الروبوت القادمة وستتأثر وظيفتك بشكل أو بأخر.
وقدمت هيلز طرق لحماية وظيفتك من هيمنة الروبوتات من بينها فرص التعلم التجريبي التي تظهر في العمل بحيث تكون مفيدة بشكل مباشر لتعلم مجموعة من المهارات المهنية وكذلك أن يكون الشخص دوماً على تواصل مع زملاء العمل، ولا يفوت الفرص المحتملة لنمو مهاراه .
كما نشر برنار مار الرئيس التنفيذي في معهد Advanced Performance بحث بعنوان ” تعلم الآلات ” حيث أكد أن تطوير الروبوت عبارة عن مجموعة فرعية من الذكاء الاصطناعي تستخدم خوارزميات الكمبيوتر للتعلم بشكل مستقل من البيانات والمعلومات كما أن فأجهزة الكمبيوتر يمكنها تغيير وتحسين الخوارزميات.
كما أضاف أن أجهزة الروبوت ستؤثر بشكل كبير على معظم الصناعات والوظائف، لذلك فمن الضرورة أن يمتلك كل مدير وسائل للتعامل مع تلك التقنية.
كما تساءل إن كان جهاز الكمبيوتر يستطيع أن يفكر هل سيكون معدل إنتاجه بنفس معدل الإنتاج البشري؟
واختتم حديثه بأن العلوم تطورت بشكل هائل مع التزامن مع الخيال العلمي ويبدو أننا نقترب بشكل كبير من سيطرة الذكاء الاصطناعي على عالمنا.

اقرأ المزيد

ذات صلة

المزيد