الثلاثاء, 9 مارس 2021

تكلفة إنتاج شاشات AMOLED للهواتف الذكية باتت أقل من شاشات LCD

7
أشار تقرير جديد صادر عن شركة IHS Technology الرائدة في مجال الأبحاث والتحليلات الاستراتيجية المرتبطة بقطاع التكنولوجيا والاتصالات بأن تكلفة شاشات AMOLED الخاصة بالهواتف الذكية أصبحت الأن أقل تكلفة من إنتاج شاشات LCD وذلك للمرة الأولى.

اقرأ أيضا

وذكر التقرير أن تكلفة إنتاج شاشة AMOLED قياس 5 إنش وبدقة 1080 بيكسل تبلغ حوالي 14.3 دولار أمريكي خلال الربع الأول من عام 2016، بينما تبلغ تكلفة شاشة LCD بنفس المواصفات حوالي 14.6 دولار أمريكي.

وبحسب التقرير فإن الربع الأخير من عام 2015 كانت شاشات AMOLED لا تزال الأكثر تكلفة، حيث بلغت تكلفة إنتاج الشاشة الواحدة حينها حوالي 17.1 دولار أمريكي، أما شاشة LCD فقد بلغت تكلفتها حوالي 15.7 دولار أمريكي.

ويرى التقرير أن الانخفاض المتواصل لتكلفة شاشات AMOLED قد يُشكل طفرة قوية في مجال صناعة الهواتف الذكية المعتمدة على هذا النوع من الشاشات، إذ من الممكن رؤية هواتف ذكية بمواصفات متوسطة تستخدم نفس النوع من الشاشات والاستغناء عن شاشات LCD، وقد يشهد العام الحالي نقطة تحول حقيقية في هذا المجال.

وسيؤدي انخفاض أسعار شاشات AMOLED إلى توجه العديد من الشركات العالمية إلى استخدامها في عدة منتجات أخرى بدلاً من اقتصارها على الهواتف الذكية مرتفعة المواصفات.

وتعتبر شركة سامسونج وشركة إل جي من أكبر الشركات المتخصصة في إنتاج شاشات للهواتف الذكية من نوع AMOLED وتستخدم سامسونج وإل جي هذا النوع من الشاشات في العديد من هواتفها الذكية.

بينما لا تزال شركة أبل الأمريكية تعتمد على شاشات LCD لغاية الآن وهو على الأرجح ما سنراه مع هاتف أيفون 7 المقبل والذي قد تواصل الشركة خلاله استخدام شاشات LCD.

وكانت تقارير سابقة قد أشارت أن شركة أبل على مشارف إنهاء صفقة مع سامسونج وإل جي لتصنيع شاشات من نوع OLED لهواتفها القادمة، وقد تصل قيمة الصفقة إلى 12.8 مليار دولار أمريكي.

كما أشار التقرير إلى أن شركة سامسونج قد تقوم بزيادة إنتاج شاشات AMOLED من خلال إنشاء خطوط إنتاج إضافية، الأمر الذي قد يسهم في خفض تكلفة الشاشات بصورة أكبر.

ذات صلة


المزيد