السبت, 8 مايو 2021

جامعة واشنطن تخترع يد روبوت قادرة على التعلم الذاتي لإلتقاط الأشياء

66

اقرأ أيضا

شهد الأسبوع الماضي حضور عشرات الآلاف من المشجعين لحضور أول و أكبر مسابقة للروبوتات بين الطلاب في العالم. حيث احتضنت مدينة سانت لويس في ولاية ميزوري الأمريكية أكثر من 20,000 طالب من 42 دولة مختلفة للتنافس في المسابقة التي تهدف لبناء جيل جديد و مبتكر من المبرمجين و المخترعين للكشف عن إختراعات جديدة مستقبلا. استمرت الماسابقة لمدة أربعة أيام للمنافسة بين الفرق المختلفة بحضور أكثر من 40,000 شخص لمتابعة المنافسة التي أسفرت عن فوز أربع فرق في البطولة.
في هذا السياق, قام فريق من العلماء و المهندسين في جامعة واشنطن بإبتكار يد خاصة بالروبوت تتكون من خمسة أصابع و قادرة من خلال التعليم دون أي تدخل أو توجيه بشري على عمل العديد من المهام مثل إلتقاط الأقلام و الكتابة مما سيمثل نقلة جديدة في الذكاء الصناعي بتطبيقها على العديد من المهام المختلفة مثل المشي المنتظم و تعلم لغات الإشارة و غيرها من الإستخدامات المختلفة.
وفقا الى فيكاش كومار, طالب الدكتوراه في علوم هندسة الكمبيوتر في جامعة واشنطن, ” التحكم باليد الواحدة هي أحد أصعب المشاكل التي قد تواجه الروبوتات حاليا, كون الروبوت يمتلك العديد من الإمكانيات الهائلة و لكن يفتقد بعض المهام البسيطة مثل قبض الأشياء.”
اتبع فريق جامعة واشنطن نهجا مخلفا للوصول إلى اليد الأكثر تعقيدا ميكانيكيا في العالم و ذلك ليس في الأجهزة إنما على طريق نموذج محاكاة يسمح للكمبيوتر بتحليل الحركة في الوقت الحقيقي و حفظ البيانات و النتائج حتى يصبح الروبوت أكثر مهارة في معرفة الخطوات للوصول إلى الهدف المصمم له.
علماَ بأن الوصول إلى هذه التقنية كلف الجامعة ما يقارب 300,000 دولار أمريكي مما يجعلها مكلفة للغاية لتطبيقها لإستخدامات مختلفة و لكن تهدف الجامعة إلى الوصول إلى تطبيق الخوارزميات المتقدمة بتكلفة أقل لتكييفها على مجالات متعددة في صناعة الروبوتات و القادر على إحداث ثورة صناعية جديدة.

ذات صلة


المزيد