الأحد, 9 مايو 2021

بعد استحواذ صندوق الاستثمارات على 5% من “أوبر”.. تعرف على أبرز التطبيقات التي تم الاستحواذ عليها عالميا

6

اقرأ أيضا

الجميع في المملكة العربية السعودية يتابع هذه الايام خطة 2030 والتي تسير عليها المملكة العربية السعودية ومنها قيام صندوق الاستثمارات العامة السعودي بالاستثمار في في تطبيق خدمة التوصيل أوبر بـ 3.5 مليار دولار.

وذكرت أوبر أن استثمار صندوق الاستثمارات العامة السعودي يأتي في إطار جولة تمويلية بدأتها في الآونة الأخيرة وتصل بقيمة الشركة إلى 62.5 مليار دولار بما يجعلها الأعلى القيمة بين الشركات المدعومة برؤوس الأموال المخاطرة في العالم.
طبعا أوبر ليس أول تطبيق يتم الاستثمار فيه أو الاستحواذ عليه وهنا نذكر لكم بعض أهم التطبيقات التي تم الاستحواذ عليها أو الاستثمار فيها عالمياً.

01
فيسبوك يستحوذ على واتس اب.
فيسبوك أحد أشهر مواقع التواصل الاجتماعي والواتس اب أحد أشهر تطبيق المحادثات إذا لم يكن الأشهر وبلغ عدد المستخدمين فيه إلى 450 مليون مستخدم.
تطبيق الواتس اب بدأ في عام 2009 و الهدف منه بسيط إمكانية إرسال الرسائل النصية بشكل مجاني عن طريق الانترنت ليأتي موقع التواصل الاجتماعي الشهير فيسبوك و يستحوذ على الواتس اب بمبلغ يصل إلى 19 مليار دولار أمريكي!.

70
الاستحواذ على تطبيق انستاجرام من فيسبوك.
واتس اب ليس التطبيق الوحيد الذي استحوذ عليه موقع التواصل الاجتماعي الشهير فيسبوك، فقد قام قام موقع الواتس اب بالاستحواذ على تطبيق مشاركة الصور الشهير انستاجرام بمليار دولار أمريكي.
كانت فكرة تطبيق انستاجرام بسيطة، إنشاء شبكة إجتماعية لمشاركة الصور، وعلى الرغم من أنها ليست فكرة جديدة ولكن بساطة إستخدام تطبيق انستجرام جعله تطبيق محبوب أكثر من التطبيقات والمواقع المنافسة بالإضافة إلى ميزة إضافات الفيلترز لتحسين الصور جعل الكثير من المستخدمين يحبوه مما لفت نظر موقع الفيسبوك له ويتم الاستحواذ عليه.

900
تويتر تستحوذ على تطبيق تويت ديك
قبل سنوات قام موقع التواصل الاجتماعي الشهير بالاستحواذ على تطبيق تويت ديك والذي كان نسبة المستخدمين له من تصل الى 11٪ من مستخدمي تويتر.
تويتر دفع ما يقارب 40 مليون دولار وهو من التطبيقات المفضلة للكثير من مستخدمي تويتر حتى هذه اللحظة.

4
مايكروسوفت تستحوذ على سكايب
قبل أن تقوم مايكروسوفت بالاستحواذ على على سكايب في منتصف 2011، كان مستحوذ بشكل جزئي من قبل موقع أي باي، كان التطبيق مطلوب من قبل جووجل وفيسبوك قبل أن تدخل مايكروسوفت بالاستحواذ عليه مقابل 8.56 مليار دولار.
صحيح أن نسبة المستخدمين لم تكن مقاربة لعدد مستخدمي Windows Live Messenger ولكن سكايب كان يملك 8 ملايين مستخدم يقومون بالدفع في وقتها.
ومنذ ذلك الوقت فإن تطبيق سكايب أصبح موجود في جميع الاجهزة العاملة بنظام ويندوز.

6
تويتر يستحوذ على بيرسكوب
لمن لا يعرف بيرسكوب فهي خدمة البث المباشر عن طريق استخدام كاميرا الهاتف الخاص والتطبيق يعتبر أحد أكثر التطبيقات شعبية في الفترة الحالية.
تويتر بدأ كمنصة تواصل اجتماعي باستخدام الأحرف ثم الصور والان أصبح البث المباشر أحد مزيا تويتر بعدما قام بالاستحواذ على بيرسكوب بما يقارب 86 مليون دولار أمريكي.
هذه بعض عمليات الاستحواذ الشهيرة التي جرت في عالم التقنية لتطبيقات بدأت بشكل بسيط ثم تم الاستحواذ عليها وشرائها بمبالغ قد تكون في السابق مجرد حلم لمطور التطبيق.

ذات صلة


المزيد