الخميس, 25 أبريل 2024

تحسين الكفاءة الزراعية باستخدام التقنيات الحديثة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

08
معروف بأن السعودية من المناطق الصحراوية الشحيحة من ناحية الأمطار ولهذا نتدارس معكم بعض التقنيات التي تساعد في عملية الري ولعلها تخفض من كمية المياه المهدرة خلال هذه العملية.

099
أجهزة WaterSense Labeled Irrigation Controllers:
هذا الجهاز يعتبر من الأجهزة الذكية للاستعمال أثناء عمليات الري، فكرة الجهاز بسيطة للغاية وهي أن يقوم بالحصول على التقرير الجوي المحلي للمنطقة التي يستخدم فيها ويقيس على أساسها كمية الماء التي تحتاج بأن تقوم باستخدامها ومتى تقوم بعملية الري وبالتأكيد سيساعد في تخفيض استهلاك الماء بشكل كبير.
أجهزة لقياس رطوبة التربة:
هذه الفكرة تقوم على قياس مدى رطوبة التربة نفسها، فالجهاز يقيس مدى رطوبة التربة وبناء على مستوى الرطوبة يقوم بجدولة عمليات الري بناء على ما يحتاج له الزرع من القياسات التي حصل عليها.

09
أجهزة توقف الري أثناء الأمطار:
الكثير من المزارعين يقومون ببرمجة أجهزتهم بشكل آلي لتقوم بعملية الري بحسب الأوقات التي يضعونها لتبدأ عملية الري، لكن ماذا لو كان بالإمكان إيقاف عملية الري في حالة نزول أمطار؟
هذه الأجهزة تعمل على إيقاف عملية الري في حالة سقوط أمطار لتستفيد من الأمطار الموجودة وتوفر على نفسك الماء والمال.
وهناك بعض الأجهزة في حالة كانت كمية المطر الهاطلة قليلة تقوم بتقليل عملية الري لتتمكن من الاستفادة كذلك من المطر.
الري باستخدام تقنية الـ Micro
وتعرف كذلك باسم تقنيات الري بالتنقيط وتعتبر أكثر كفاءة وتوفير للمال من الرشاشات العادية حيث تقوم بضخ كميات قليلة من الماء على جذور النبتة نفسها وتوفر ما بين 20-50٪ من خسارة الماء وتوفر كميات ضخمة من الماء هذه بعض الطرق المختلفة والتي تساعد في الحد من الاستخدام الضخم للماء وتساعد على التوفير في المال كذلك.
هذه بعض التقنيات و التي نتمنى أن تساعد على توفير الماء و المال في وقت واحد.

اقرأ المزيد

ذات صلة

المزيد