السبت, 20 أبريل 2024

الكشف عن اسمنت يتوهج في الظلام قادر على أن يحدث ثورة في إضاءة المدن

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

06

يعد الإسمنت أحد أكثر المواد المطلوبة على مستوى العالم في عالم المباني و البنية التحتية و لكن ما يتم بشكله المعتاد. لكن كشف الأسبوع الماضي العالم المكسيكي خوسيه كارلوس أفالوس عن ابتكاره الجديد القادر على تغيير معايير المباني و شكل المدينة في المستقبل مما رشحه لجائزة العلوم الوطنية المكسيكية للعام الحالي.

07 كون الإسمنت يتوهج في الظلام و ذلك من خلال امتصاص التقنية لأشعة الشمس خلال النهار و حفظ الطاقة حتى المساء لإطلاقها مما يشير إلى قدرته على الإستغناء عن الإضاءة الخارجية للطرق أو الداخلية في المنازل و المباني. حيث يقول العالم المكسيكي بعد حصوله على براءة الإإختراع بأن صناعة الإسمنت تقدر بالمليارات و في عام 2014 فقط بلغ الإستهلاك العالمي للاسمنت 4.3 مليار طن متري. و أضاف بأنه واجه العديد من الصعوبات حتى توصل الى هذا الإبتكار و ذلك بإضافة عدد من المواد المتفاعلة مع الإسمنت و القادر على استيعاب و بعث الضوء بشكل تلقائي و مستمر.
حيث تلقى خوسيه كارلوس أفالوس العديد من الطلبات سواء من الحكومات أو الشركات و المنظمات الغير حكومية و ذلك كون التقنية قادرة على حل العديد من المشاكل في المناطق التي تواجه مشاكل مع الكهرباء أو انقطاعات مستمرة كون الإسمنت المضيء قادر ايضا على العمل و بعث الضوء حتى في الأيام الغائمة أو بداخل المباني في حال وجود نوافذ قادرة على إدخال أشعة الشمس للمبنى. و يجدر بالإشارة إلى أنه يعمل ببناء محطة تجريبية لأول مبنى يتم استخدام الإسمنت المضئ به و من المتوقع أن يتم الإنتهاء منه في غضون 3 – 5 أشهر على الرغم من الحاجة إلى المزيد من التمويل كون تكلفة الإسمنت خمس مرات أكثر من تكلفة الإسمنت العادي.

اقرأ المزيد

ذات صلة

المزيد