الخميس, 25 أبريل 2024

ماهي أفضل الطرق لحماية هاتفك الذكي؟

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

i
أصبح الهاتف الذكي من الأساسيات التي لا يستطع الكثير من الأفراد الاستغناء عنها، فمع قدرات الاتصالات التي تملكها الهواتف أصبحت تعتبر أجهزة كمبيوتر متنقلة، فيمكنك من خلالها فتح رسائل البريد الإلكتروني التي تصل لك، الرد عليها والكثير من الأشياء التي تغني في كثير من الأحيان عن الحاسب الشخصي.
لكن مثلها مثل الحواسب الشخصية فإن الهواتف الذكية عرضة للاختراق والسرقة كذلك إذا لم نكن حذرين، وهنا نقدم لك بعض النصائح التي نرجو أن تفييدكم في حماية هواتفكم الذكية.
عدم ترك الهاتف مفتوح أبداً!

Backup Computer Key In Blue For Archiving And Storage Backup Computer Key In Blue For Archiving And Storage

الهواتف الذكية الجديدة تأتي بعدد من الأنظمة الأمنية التي تساعدك على إغلاق شاشة هاتفك كاستخدام رقم سري، كلمة مرور، بصمة إصبعك الخاصة بل أن الهواتف الجديدة مثل هاتف جلاكسي نوت 7 يستخدم قزحية العين لفتح شاشة الهاتف لتتمكن من استخدامه.
فيجب عليك استخدام أحد هذه التقنيات التي لا تسمح لأي شخص كان بفتح هاتفك الخاص بل لا بأس من استخدام أكثر من نظام أمني في نفس الوقت لزيادة الأمان إذا يمكنك هذا.
تشفير البيانات

i
من المميزات الأساسية لهواتف ايفون وبالذات الهواتف التي تعمل بنظام تشغيل iOS8 والأنظمة التشغيلية التي تليه أن النظام يقوم بشكل تلقائي بتشفير البيانات الموجودة داخل الهاتف أو النظام مما يعني أنه حتى لو تمكن أي شخص من سرقة البيانات فإنه لن يستطيع الاطلاع عليها طالما أنه تم الحصول عليها والهاتف مغلق بإحدى الطرق الأمنية السابقة التي ذكرناها.
الميزة هذه موجودة في الأجهزة والهواتف العاملة بنظام اندرويد ولكن يجب على المستخدم تشغليها بشكل يدوي من الإعدادات وللأسف وبحسب بعض تقارير جووجل فإن نسبة الأشخاص الذين قاموا بتشفير بياناتهم ما يقارب 2.3٪ فقط.
برامج العثور على الهواتف

اقرأ المزيد

m
النصائح السابقة جاءت لحماية الجانب البرمجي والبيانات ولكن ماذا عن حماية الهاتف نفسه؟ حيث من الممكن سرقة الهاتف ومحاولة سرقة البيانات الموجودة في الهاتف.
بالنسبة لهواتف الايفون يوجد تطبيق Find My iPhone لتتمكن من إغلاق شاشة الهاتف برقم سري ووضع رسالة خاصة على شاشة الهاتف مثل رقم هاتفك كي يتمكن من يجد الهاتف التواصل معك وإعادة الهاتف لك وإمكانية مسح البيانات إذا احتجت لهذا.
بالنسبة لمستخدمي هاتف آيفون يوجد عدد من التطبيقات المختلفة التي تقوم بنفس العمل لحماية الهاتف والبيانات الموجودة في الهاتف.
عمل نسخة احتياطية من بيانات الهاتف

s
سيكون هذا الشيء مفيد جداً في حالة لم تتمكن من استعادة هاتفك لأي سبب كان وكان لا بد من مسح جميع البيانات الموجودة في الهاتف معرفة أنك تملك نسخة احتياطية من البيانات التي تملكها سيكون شيء ممتاز أن تملك نسخة احتياطية من جميع البيانات التي تملكها.

تحديث الهاتف بشكل دائم

w
واحدة من الاشياء الأساسية والضرورية لحماية هواتفك هي التحديث الدائم وبشكل سريع كلما قامت الشركة بإصدار تحديث للهاتف.
فالتحديث في الغالب لا يقوم بإصلاح المشاكل الموجودة في الهاتف فقط بل يقوم بإغلاق بعض الثغرات الأمنية والتي من الممكن أن يستخدمها المخترقون لسرقة البيانات الموجودة في الهاتف.
هذه بعض النصائح التي نتمنى أن تفييدكم لحماية هواتفكم والبيانات الموجودة داخل هواتفكم لمزيد من الأمان.

 

ذات صلة

المزيد