السبت, 20 أبريل 2024

هل يتفوق الإندرويد على iOS في قطاع الألعاب؟

FacebookTwitterWhatsAppTelegram
SSUCv3H4sIAAAAAAAEAH1Sy07DMBC8I/EPkc8VJKQthTs/QHurOLjOtrHqeCN7Xaiq/DvrPFqDELfszGqyM+PL/V2WiZ30WonX7BInnrUxwZOTpNEynM9GHCpN6LQ0EYxY1zPCk6TgwScSSlpPqI5tjYSMl5OGQoPB7fArBSto0Wvql6NKcSUcyMaTbiBd3/Oa0TKFWrTVIgV8HYjA9UdEPDlXSYID+/hx8JTBdpiziRjdEFNiA6q2fP/hLGYJ68Musm8GFDm0Wnkxsd3sH7l1i4784zsodtln/YfqTWr4+JgMygNYdY4OusSbAwNyqGI7rIrjJ+fQ9F7HpZOuABPvrdMqBjyfP6S1ylDpdO2EShr/O0x+KdikYmMTV8NcebDkzn1G683NJNe+n36d31CMfRXDmFqruLaoUZT5y9OiWD6vyrLI5+ViyRl132+IwpHKAgAA أظهر تقرير قامت به شركة Ovum بأن الإيرادات السنوية للألعاب على الأجهزة الذكية ستتضاعف على مدى السنوات الخمس المقبلة و من المتوقع أن يصل حجم السوق إلى 71.5 بليون دولار أمريكي على مستوى العالم لمتجر أبل و الأندريود.

بعد سنوات من سيطرة الأجهزة المحمولة و أجهزة الحاسب الآلي على سوق الألعاب إلا أن ظهور الهواتف الذكية و إرتباط العديد بها حول سوق الألعاب إليها حتى إستحوذت على النسبة الأكبر من حجم السوق.

A young businessman is playing mobile games on his smartphone

كما أشار التقرير أنه على الرغم من زيادة نضج السوق و التباطؤ الملحوظ في أعداد تحميل الألعاب في متاجر الأجهزة الذكية إلا أن الإيرادات ما زالت تنمو بشكل ملحوظ و تحديدا بعد النجاح الباهر من لعبة البوكيمون قو التي اعتدمت على تقنية الواقع المعزز و حطمت الرقم القياسي للإيرادات في ألعاب الجوال في الشهر الأول من إطلاقها.
حيث يشير التقرير إلى أن الإيرادات العالمية للألعاب ارتفعت من 8 مليار دولار أمريكي في عام 2012 إلى 38 مليار دولار أمريكي للعام الحالي كما أن متوسط الإيرادات لكل لعبة في عام 2015 وصل إلى 0.35 دولار أمريكي و سيرتفع هذا الرقم إلى 0.51 دولار أمريكي بحلول عام 2021.
علما بأن متجر أبل هو المسيطر الأكبر من هذه الإيرادات في السنوات الماضية و ستواصل هذه السيطرة على مدى السنوات المقبلة على أن تبدأ متاجر جوجل بالإستحواذ على السوق بشكل تدريجي و متوقع أن تسيطر على السوق بحلول عام 2021.
و وفقا لتقرير Ovum فإن الصين تحتل المركز الأول من حيث عدد تحميل الألعاب على الأجهزة الذكية و من ناحية الإيرادات أيضا و بذلك تتفوق على الولايات المتحدة الأمريكية و لكن من المتوقع أن تشهد الأسواق الناشئة نموا ملحوظا في السنوات القادمة و ذلك لنسبة النمو السريع في أجهزة الهواتف الذكية بها.
علما بأن جميع البيانات في هذا التقرير يخص الألعاب القابلة للتحميل في متاجر أبل و متاجر جوجل و تم استبعاد الألعاب التي يتم تشغيلها بواسطة الجافا و المبالغ التي تم رصدها ذلك من عمليات الشراء داخل التطبيقات و التحميل المدفوع لبعض الألعاب و قيمة الإشتراكات الشهرية لها و تم إستبعاد قيمة الإعلانات في الألعاب لعدم وجود بيانات دقيقة.

اقرأ المزيد

ذات صلة

المزيد