السبت, 6 مارس 2021

نصائح وطرق لزيادة الامان للأجهزة العاملة بنظام آندرويد (1-2)

d

اقرأ أيضا

أحد الميزات التي يتميز بها نظام الآندرويد أنه يعتبر نظام مفتوح المصدر، بمعنى أنه لا يجبرك على شيء معين فيمكنك على سبيل المثال تحميل البرامج من داخل متجر التطبيقات أو من خلال المتصفح العادي.
وعلى الرغم من أن الكثير يعتبرون أن هذا الأمر ميزة، لكنه قد يعتبر مشكله كبيرة حيث يسهل عمليات تحميل الفيروسات وملفات الاختراق بشكل يعتبر أسهل من أنظمة التشغيل الأخرى.
في هذا التقرير نقدم لكم بعض الطرق والنصائح التي تساعدكم زيادة الحماية لأجهزتكم العاملة بنظام اندرويد.
قفل الشاشة

a
واحدة من أسهل وأهم الطرق التي تساعد على أمان هاتفك هو أن تقوم بقفل الشاشة كي لا يتمكن أي شخص من استخدام الهاتف الخاص بك متى ما أراد.
وجميع الأجهزة العاملة بنظام اندرويد تحتوي على طرق مختلفة ومنوعة لتقوم بقفل الشاشة بالطريقة التي تلائمك باستخدام رقم سري، رسم نمط معين، كلمات السر، بصمة الأصابع بل إن بعض الهواتف الحديثة أصبح بإمكانك فتح الشاشة باستخدام بصمة العين الخاصة بك.
والطريقة بسيطة للغاية قم بالذهاب للإعدادات >الأمن >قفل الشاشة ثم اختر الطريقة المناسبة لك لتقوم بتأمين شاشة الهاتف الخاصة بك.
تطبيق آخر لإقفال التطبيقات

n
في بعض الأحيان قد تحتاج إلى أن تقوم بفتح الهاتف وإعطائه لشخص آخر ليقوم بإجراء مكالمة أو شيء من هذا القبيل فكيف تضمن ألا يقوم هذا الشخص بالتطفل على الملفات الخاصة بك والتي لا ترغب لأحد أن يقوم بالاطلاع عليها؟
يمكنك أن تقوم بتحميل تطبيق آخر يدعى App Lock يسمح لك بإغلاق التطبيقات أو الملفات التي لا تريد لأحد أن يطلع عليها باستخدام رقم سري بل إن بعض الهواتف الحديثة مثل هاتف جلاكسي نوت 7 يأتي بمجلد يدعى Secure Folder أو المجلد الآمن و يعطيك هذه الميزة من البداية و لا يقوم بفتح المجلد إلا باستخدام بصمة عينك أو الطريقة التي تستخدمها و المناسبة لك لفتح المجلد.
التحديث بشكل دائم

s
التحديثات لا تقوم دائما بإضافة مزايا جديدة للجهاز، فجزء كبير من التحديثات يقوم بإصلاح بعض الأخطاء والمشاكل الموجودة في الهاتف بل بعضها – وهذا هو الأهم – يقوم بإغلاق بعض المنافذ الأمنية.
لذا يفضل أن يكون الجهاز جاهز للتحديث بشكل تلقائي ويمكنك في بعض الأحيان البحث عن التحديثات بشكل يدوي للتأكد من جهازك يعمل بأحدث أنظمة التشغيل الحديثة.

لا تقم بالتحميل من خارج متجر التطبيقات

g
على الرغم من وجود العديد من التطبيقات المفيدة خارج متجر التطبيقات الخاصة بجووجل لكن لا تقم بتحميل أي شيء من خارج المتجر إلا إذا كنت ملزما بهذا الشيء و قم فقط بالتحميل من المواقع الموثوق بها.
فمتجر التطبيقات الخاص بجووجل آمن بدرجة كبيرة ولكن من السهل أن يصاب هاتفك بفايروس أو يتم اختراق هاتفك بسبب تحميلك لملف خاطئ من موقع غير موثوق به.
إضافة مستخدم آخر غير الأساسي

f
من الأشياء الأساسية التي تسمح لك بزيادة الأمان هو وضع حساب آخر غير الحساب الأساسي الذي تستخدمه.
الفائدة من هذا أن تقوم بالسماح للشخص الذي يرغب باستخدام جهازك بالوصول إلى تطبيقات وملفات محددة فقط ولا يسمح له بالوصول إلى جميع الملفات والتطبيقات الموجودة في الهاتف بالكامل.
هذا هو القسم الأول من التقرير والذي نتمنى أن يفيدكم في حماية هواتف الأندرويد الخاصة بكم.

ذات صلة


المزيد