الأربعاء, 24 أبريل 2024

بالفيديو .. جديد غوغل: الروبوتات قادرة على تعليم بعضهم البعض

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

8

أعلن مركز غوغل للأبحاث بأن فريقه استطاع أن يطور من قدرة الروبوتات على مشاركة جميع المهارات التي تعلموها مع الروبوتات الأخرى من خلال إرسال المعلومات عبر الشبكة المشتركة ومن خلال استخدام التعليم القائم على بيانات السحابة للإستفادة منها لمساعدة الروبوتات الأخرى و إكتساب المهارات بسرعة أكبر.

الدماغ البشري يتكون من المليارات من الخلايا و تتواصل هذه الخلايا مع بعضها البعض عبر سلسلة من الاتصالات عندما نقوم بالتفكير أو نتعلم شيء جديد مما يجعل الخلايا تتفاعل لتعزيز مسارات جديدة تتوافق مع السلوك الحالي, و من المرجح أن يتم اختيار نفس السلسلة عندما نقوم بممارسة نفس الفعل مرة أخرى في المستقبل.

اقرأ المزيد

أما الشبكة العصبية الصناعية للروبوتات فهو يتبع هيكل مماثل و لكن على نطاق أصغر, حيث يتم توكيل مهمة للروبوت و متابعة التجربة لمعرفة الخطأ والعمل على تطويره للحصول على أفضل نتيجة ممكنة. قد يبدو سلوكهم عشوائي في بداية الأمر ولكن من خلال محاولة طرق مختلفة سيتعلم الروبوت الإجراءات و الأخطاء لتحسين قدراتهم.

كون الطريقة التقليدية تعد فعالة و لكن تستغرق وقتا طويلا ولذلك عملت جوجل على حل المشكلة من خلال استخدام التعلم القائم على السحابة التي تجعل الروبوتات يتبادلون الخبرات الجماعية و السماح لهم بتعليم بعضهم البعض لتنفيذ عدد من المهمات البسيطة مثل فتح الباب أو تحريك كتاب و بعد ذلك يتم تحميل البيانات التي تعلموها إلى الخادم المشترك مما يجعل كل روبوت يتشارك نفس المعلومات من خلال تجارب مختلفة.

قام فريق غوغل باتباع ثلاث أنواع مختلفة من التجارب و تعليم الروبوتات لإيجاد أكثر الطرق فعالية لبناء نموذج مشترك للمهارات.

التجربة الأولى
تم تكليف الروبوتات بفتح الباب و ذلك عن طريق التعلم بالأخطاء الذاتية, حيث كما يوضح الفيديو يبدو في البداية بأن حركة الروبوت عشوائية و تتجه في أنحاء مختلفة لساعات قليلة حتى إستكشف الروبوت الخطأ و عملت الروبوتات بشكل جماعي على كيفية فتح الباب و الوصول إلى المقبض و السحب.
فيديو التجربة الأولى

التجربة الثانية
اتبع الباحثون النموذج التنبؤي للتعلم و ذلك من خلال إعطاء عدد من المهام اليومية للروبوتات كالدفع و المسك لشرح الأسباب و النتائج للروبوتات و يتم مشاركة النتائج بين الروبوتات و إستخدام التحسين المستمر حتى يتم التنبؤ بالخيار الأنسب للتجربة و الوصول إلى الحل.
فيديو التجربة الثانية

التجربة الثالثة
عمل فريق غوغل على طريقة التدخل الإنساني في التعلم و ذلك من خلال تعليم روبوت واحد على فتح الباب ومشاركة التجربة مع الروبوتات لمتابعة تحركهم من غير التدخل الإنساني للإستفادة من المعلومات و البيانات في قاعدة البيانات المشتركة التي توفر الوقت والجهد في حال وجود روبوتات جديدة في أي مركز
فيديو التجربة الثالثة

ذات صلة

المزيد