الخميس, 28 مارس 2024

ما هي أهم القطاعات المستفيدة من تقنية التعلم الآلي؟

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

2

تاريخيا عند ظهور أي تقنية جديدة و تتوفر بشكل سهل للمستخدمين فإن العديد من الصناعات والقطاعات تتحول إيجابيا بفضل هذه التقنية. و هذا ما نشاهده اليوم مع ظهور الذكاء الصناعي و هي تقنية حديثة توفر للأجهزة القدرة على التعلم دون برمجة مباشرة و يركز على تطوير برامج الكمبيوتر لتتمكن من تعليم نفسها بنفسها لتنمو مع المتغيرات المستمرة للبيانات و ذلك بالاعتماد على البيانات الكبيرة على الرغم من بعض العوائق التي تحول دون تنفيذها في جميع المؤسسات مثل التكلفة و المهارة لإستخدامها و لكن مع إنتشار ريادة الأعمال والشركات الناشئة التي تعمل على ابتكار أفكار جديدة لإستخدام التقنيات بتكلفة أقل و شكل أسهل من المتوقع أن تتوفر هذه التقنيات للجميع بشكل قريب و لكن السؤال الأهم أي القطاعات قد تستفيد من هذه القطاعات بشكل مباشر؟

القطاع الصحي
العديد يعتقد أن القطاع الصحي حول العالم يعاني من العديد من الإشكاليات و أهمها السلطة في يد المؤسسات الصحية التي تعاني من ازدحام و انخفاض عدد الأطباء و لكن الشركات الناشئة تعتقد بأن الحل في إعادة السلطة في يد المريض.

اقرأ المزيد

معظم الأفراد اليوم يمتلكون الهواتف الذكية التي تسمح لنا باستخدام العديد من التقنيات و قادرة على توفير التشخيص الذاتي دون الحاجة لزيارة أي مؤسسة صحية.
قريبا سيكون الفرد قادرا على التشخيص الذاتي و إرسال البيانات إلى الأطباء مما يسمح لهم بالتنبؤ عن احتمال وجود أي مرض معين أو تفادي المرض قبل حدوثه دون فحص المريض شخصيا. حيث نجد اليوم العديد من الشركات مثل جوجل و سامسونج تستثمر مليارات الدولارات في تطوير أجهزة الإستشعار بجانب البيانات الكبيرة للحصول على مستقبل أفضل. و من المتوقع أن لا يتحمل الفرد تكاليف التقنيات كون شركات التأمين ايضا تستثمر في التقنيات كون لديها مصلحة أن تبقي عملائها في صحة أفضل.

المؤسسات المالية
من المتوقع أن تحل التقنية محل المستشار المالي في المستقبل القريب جدا و ذلك لقدرة النظام الآلي من فرز البيانات التي تتوفر من قبل عشرات الآلاف من الشركات لتقديم التوصية المناسبة للمستثمر. بالإضافة إلى أن التقنية قادرة على الإطلاع على بريدك الإلكتروني وحسابات وسائل التواصل الإجتماعية لتحليل شخصيتك و معرفة نسبة المخاطرة المناسبة لشخصيتك.
كما أن التقنية تتميز بسرعة تحليل البيانات واتخاذ القرار مما قد يجعلها مناسبة للأسواق المالية بتحليل حركة الأسواق و التنبؤ بناء على البيانات التاريخية للشركات. كما أن البنوك ستسفيد من التقنية في عمليات الإقراض من خلال التنبؤ ببيانات المتقدمين و معرفة الاستثمارات ذات المخاطر العالية و المنخفضة بناء على البيانات المتوفرة.

قطاع التأمين
كما هو الحال في القطاع المالي فإن البيانات المتوفرة للعملاء و تحديدا البيانات الصحية أو الحوادث التاريخية ستساعد شركات التأمين في التنبؤ بحالة العميل و معرفة إذا كان الفرد سائق آمن أو في صحة جيدة مما سينعكس على قرار التأمين للفرد و الباقة المناسبة له.
حيث من المتوقع أن تقدم شركات التأمين أجهزة ذكية قابلة للارتداء لأيام أو أسابيع معدودة لجمع البيانات و معرفة سلوك العميل و معدل ضربات القلب وضغط الدم و تحليل هذه البيانات للتنبؤ بصحة العميل.

هذه مجرد أمثلة قليلة من الصناعات التي من المتوقع أن تشهد تغير بشكل كامل بفضل التقنيات الحديثة التي توفر لنا الخدمة بشكل أسهل وأقل تكلفة بفضل الذكاء الصناعي.

ذات صلة

المزيد