السبت, 20 أبريل 2024

سوفت بنك قد تكون مهتمة في الاستحواذ على تويتر

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

%d8%b3%d9%88%d9%81%d8%aa-%d8%a8%d9%86%d9%83

بعد أن أعلنت عدد من الشركات عن فشل مفاوضاتها لعملية شراء تويتر و أهمها شركة Salesforce مما تسبب في انخفاض أسهم الشركة في الأسواق العالمية. وبدأت بعض الإشاعات عن احتمالية دخول سوفت بنك الياباني في المنافسة و ذلك لوجود الفائدة و القدرة المالية للبنك والتوجه التقني للعملاق الياباني.

%d8%aa%d9%88%d9%8a%d8%aa%d8%b1

اقرأ المزيد

مفاوضات تويتر
قبل نحو شهر بدأت تويتر تتقرب من عدد من الشركات التقنية الكبرى رغبة في بيع الشركة أو الإندماج مع أحد العملاقة. حيث تم التفاوض مع شركة ديزني و جوجل و مايكروسوفت وجميعهم رفضوا فكرة الاندماج أو الشراء و أخيرا المهتم الأقرب للشراء Salesforce أعلنت عن عدم رغبتها في الشراء و منذ ذلك الحين و أسهم شركة تويتر في انخفاض مستمر.

تويتر أحد المنصات المفضلة في اليابان
جزء من مشكلة تويتر أن عدد نمو المستخدمين انخفض بشكل ملحوظ مؤخرا وفي الوقت نفسه تكافح الشركة من أجل تحقيق الأرباح, ناهيك عن حجم المنافسة الشرسة بينها وبين وسائل التواصل الاجتماعية الأخرى مثل الفيسبوك التي تعتبر الخيار المفضل في أغلب الدول حول العالم.
ومع ذلك فإن الحال يختلف لتويتر في اليابان كونها الخيار المفضل لليابانيين بعدد 35 مليون مستخدم نشط على تويتر مقارنة مع 25 مليون مستخدم نشط للفيسبوك. و هذا ما قد يجعل سوفت بنك مهتم في شرائها لوجود عدد ضخم من البيانات عن المستخدم الياباني في المنصة.

لغة الكانجي و 140 حرف في تويتر
العديد من المستخدمين يجدون صعوبة في التغريد وايصال المعلومة من خلال 140 حرف كما هو الحال في اللغة الانجليزية و العربية و غيرها من اللغات. أما في اليابان فإن الأمر يختلف وتحديدا للغة الكانجي والتي بدأت الحكومة اليابانية تسهيلها و تبسيطها للأطفال بعد الحرب العالمية الثانية و يتم استخدام ثلاث حروف هجائية فقط و الحرف الواحد قد يمثل كلمة بالكامل بحسب موضعها.
ذلك يوفر عدد من البيانات الضخمة التي تحتاجها الشركات التقنية لتحليل سلوك العملاء للتسوق و غيرها من الأعمال التجارية الاستخبارية مما يجعل سوفت بانك قادرة على استخدام البيانات وتحليلها لإستغلالها في السوق الياباني الذي يعد أحد الأسواق الضخمة للبنك مما يجعلها قادرة على شق طريقها والاستحواذ على الأسواق الأخرى في جميع أنحاء العالم.

السيولة متوفرة للشركة
بعد إعلان سوفت بنك عن إنشائها صندوق (رؤية سوفت بنك) مع صندوق الاستثمارات السعودي المتوقع أن يصل حجم الاستثمار إلى 100 مليار دولار أمريكي و استحواذها على عدد من الشركات مؤخرا جعل المهتمين في التقنية يعتقدون بأن الشركة ليست خائفة للتوسع واستخدام النقد والسيولة في مجالات عمل جديدة و أحد المجالات التي لم تستثمر بها بعد هو مجال وسائل التواصل الاجتماعي.
حيث أشار الرئيس التنفيذي لشركة سوفت بنك, ماسايوشي سون, في وقت سابق أنه يرغب في دخول مجال التواصل الاجتماعي بطريقة أو أخرى مما يجعل تويتر فرصة مناسبة للدخول متى ما كان السعر مناسب.
علما بأن أسهم تويتر ارتفعت عندما بدأت الإشاعات عن الاستحواذ حتى وصلت قيمتها السوقية ذروتها عند 17 مليار دولار ومن حينها فإن أسهم الشركة في هبوط إلى 12 مليار دولار أمريكي مما يجعل البعض يتساءل ان كان السعر مناسب للعملاق الياباني سوفت بنك للاستثمار في وسائل التواصل الاجتماعي من خلال أحد أشهر المنصات المتوفرة اليوم؟

ذات صلة

المزيد