الخميس, 25 أبريل 2024

رسمياً .. AT&T تستحوذ على تايم وارنر بـ 85.4 مليار دولار

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

88

أعلنت شركة الاتصالات الأمريكية AT&T (ثاني أكبر شركة اتصالات بالولايات المتحدة من حيث عدد المستخدمين) عن خبر استحواذها على عملاق الترفيه والإعلام Time Warner (ثاني أكبر شركة في الولايات المتحدة بعد كومكاست من حيث العوائد المالية).

وأعلن عن الاستحواذ بشكل مفاجئ مما سيُمكن AT&T، وهي أحد أكبر مزودين للاتصالات الأرضية والهوائية في أمريكا، من السيطرة على قطاع ضخم من شبكات الترفيه والتلفزيون والسينما والاعلام في البلد. أحد أكبر الشبكات التابعة لتايم وارنر: HBO وهي شبكة تلفزيونية امريكية تقدم خدمتي تلفزيون متواصلتين مدفوعتي الثمن لأكثر من 40 مليون مشترك أمريكي، ومن بين الخدمات التي تقدمها شركة HBO هناك خدمات الفيديو حسب الطلب.

اقرأ المزيد

ويتواجد تحت مضلة تايم وانر الضخمة أيضاً Warner Bros وهي شركة أمريكية للإنتاج والتوزيع السينمائي والتلفزيوني والموسيقي وتعد من أكبر شركات الأفلام في العالم وهي ثالث أقدم أستوديو سينمائي في الولايات المتحدة. أيضاً تضم شبكة تايم وارنر الهائلة شركة Turner وهي تكتل اعلامي ضخم يضم تحت جناحه عدد كبير من القنوات العالمية أهمها CNN، HLN، TBS، TNT، Cartoon Network. أخيراً، هذا الاستحواذ يعني أن AT&T ستكون مالكة لحقوق بث أهم الدوريات الرياضية في أمريكا مثل MLB، NBA، NCAA March Madness.

هذا الاستحواذ الذي تتوقع AT&T اكتماله في أواخر العام القادم يعتبر استكمالاً لعملية استحواذها في عام 2015 على شركة DirecTV للتلفزة الفضائية بمبلغ 48.5 مليار دولار. ويعتبر أيضاً رد غير مباشر على الإستحواذات التي اتمها شريكها المنافس وأكبر شركة اتصالات في أمريكاVerizon على شركات YAHOO وAOL .

يبقى السؤال مطروحاً، هل سيتم إجازة هذا الاستحواذ الضخم ام تتدخل الجهات التشريعية في أمريكا لإيقافه منعاً للاحتكار وحماية لقواعد المنافسة الشريفة؟

الجدير بالذكر بأن المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأمريكية رجل الاعمال المثير للجدل دونالد ترامب توعد بإفشال هذا الاستحواذ الضخم في حال فوزه بكرسي المكتب البيضاوي مشدداً على كون هذا الاستحواذ دليلاً على زيف هيكل السلطة في أمريكا وسهولة التلاعب والتحكم فيه.

ذات صلة

المزيد