الجمعة, 29 مارس 2024

شبكة الانترنت تتعرض لهجوم شرس ومخاوف من معاودة سقوط مواقع عالمية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

09

بعد هجمات سيبرانية شرسة تعرضت لها أجهزة الخوادم الخاصة بشركة DYN بدأت يوم الجمعة الماضي وعانى منها ما يقارب نصف المواقع على شبكة الانترنت، ما تزال بعض المواقع العالمية شبه متوقفة عن العمل ومعرضة للسقوط من جديد في حال استئناف الهجمات. شركة DYN الأمريكية التي تستضيف ما يعرف بـ DNS او نظام أسماء النطاقات وهو نظام يخزن معلومات تتعلق بأسماء النطاقات العالمية (أسماء مواقع الانترنت) في قاعدة بيانات موزعة على الإنترنت تعرضت لهجمات إلكترونية شرسة تهدف للإطاحة بخوادمها لمنع المستخدمين من حول العالم للوصول لملايين من مواقع شبكة الانترنت. حيث تقوم خوادم شركة DYN بربط العديد من المعلومات بأسماء النطاقات، ولكن وعلى وجه الخصوص يخزن عنوان الأي بي المرتبط بذلك النطاق. بمعنى آخر شركة DYN توفر نظام يقوم بترجمة أسماء النطاقات من كلمات إلى أرقام تعرف باسم عنوان الأي بي وهذا ما يُمكن المستخدم من ادخال اسم معروف مثل Google ويضيف لها.com للوصول إلى موقع قوقل بدلاً من ادخال http://74.125.224.72 وهو واحد من عشرات ارقام IP الخاصة بقوقل. بكل بساطة، بدون DNS، نحن غير قادرين على الولوج لصفحات الانترنت من حول العالم.

المهاجمين نفذوا هجوم إلكتروني يعرف بـ DDoS Attack أو ما يعرف بـ هجمات الحرمان من الخدمات أو هجوم حجب الخدم وهي هجمات تتم عن طريق إغراق المواقع بسيل من البيانات غير اللازمة يتم إرسالها عن طريق أجهزة مصابة ببرامج خبيثة بحيث يتحكم فيها القراصنة والعابثين الإلكترونيين لمهاجمة الشبكة (الإنترنت)عن بعد بإرسال تلك البيانات إلى المواقع بشكل كثيف مما يسبب بطء الخدمات أو زحاماً مرورياً بهذه المواقع ويسبب صعوبة وصول المستخدمين لها نظراً لهذا الاكتظاظ.

اقرأ المزيد

الجدير بالذكر بأن جون مكافي مؤسس شركة مكافي للبرمجيات المكافحة للفيروسات حمل دولة كوريا الشمالية المسؤولية عن الهجمات الإلكترونية التي تعرضت لها DYN. مكافي أكد باشتباهه بضلوع “المكتب 121″، وهي مجموعة تضم ما يزيد عن 2000 من القراصنة الإلكترونيين الخبراء بالحرب السيبرانية، بهذه الهجمات وذكر بأن المكتب 121 ترك أثر يدل عليه في أحد مواقع الشركات الأمريكية المكافحة لهجمات DDoS.

بالرغم من انتهاء أغلب هذه الهجمات، إلا أن شبكة الانترنت معرضة بأي لحظة لهجوم جديد ربما سيكون قادر هذه المرة على اسقاطها بأكملها.

ذات صلة

المزيد