الجمعة, 29 مارس 2024

للسيطرة على سوق الحواسيب الشخصية.. آبل ومايكروسوفت وجهاً لوجه

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

%d8%a2%d8%a8%d9%84-%d9%88%d9%85%d8%a7%d9%8a%d9%83%d8%b1%d9%88%d8%b3%d9%88%d9%81%d8%aa
تخطط شركة مايكروسوفت وشركة آبل لإقامة حدثان مهمان للإعلان عن منتجات جديدة في قطاع الحواسيب الشخصية في السابع والعشرين والثامن والعشرين من شهر أكتوبر الحالي.
كان من الغريب أن يتفق الخصمان اللدودان على اختيار نفس الأسبوع (من بين 48 أسبوع بالسنة) لإطلاق منتجات جديدة في سوق الحواسيب الشخصية المتأرجح. بل لن يفصل بين موعد الإعلان عن هذه المنتجات إلا ساعات بسيطة.
مايكروسوفت ستعلن يوم الأربعاء القادم عن منتجات جديدة في قطاع السيرفس وهو أول منتجات مايكروسوفت التي دمجت فيها بين نظام التشغيل الخاص بها وبين العتاد التي صممته وصنعته بنفسها. ظهر من صلب السيرفس عدة منتجات أبرزها سيرفس برو 3 و 4 وسيرفس بووك وحقق هذان الجهازان وما سبقهم من أجيال شقيقة عوائد طائلة لعملاق البرمجيات الأمريكي. حفز الاحتفاء العالمي بمنتجات السيرفس مايكروسفت لاستئناف تجربتها التي كان سبب انطلاقها بالبداية اظهار القدرات التي يتمتع بها نظام ويندوز 8 وتشجيع مصنعي الحواسيب الشخصية المستخدمة لنظام الويندوز لزيادة الابتكار ولمحاكاة التطور. لكن يبدوا أن مايكروسوفت تجاوزت مسألة استخدام جهاز السيرفس كمنصة عرض لنظامها التشغيلي الداعم لتقنية اللمس وتحول الأمر إلى وسيلة حقيقية لزيادة عوائد الشركة. لهذا، تخطط مايكروسوفت للتوسع في قطاع السيرفس وذلك عبر إطلاق منتج أو أكثر في حدث الأربعاء الضخم. المنتج الأكثر ترجيحاً هو حاسوب سيرفس المكتبي الشامل والذي سيقتحم الأسواق لمنافسة حاسوب الآي ماك من قبل آبل. الأخبار الأخرى ترجح تأجيل إطلاق أجيال جديدة لجهازي السيرفس برو السيرفس بوك إلى الربيع، لكن المفاجأة ما تزال واردة.
وفي يوم الخميس، تخطط آبل في المقابل لتجديد ثوري لهوية حواسيب الماك بوك برو التي لم تشهد أي تغيير جذري في السنوات الأربع الأخيرة. الشائعات تشير إلى إضافة شريط يمكن التحكم به عن طريق اللمس فوق لوحة المفاتيح ليحتل مكان شريط الأزرار الوظيفية الحالي. ربما نشهد أيضاً إضافة خاصية البصمة إلى زر التشغيل لمحاكاة خاصية البصمة الموجودة في هواتف الآيفون وألواح الآيباد. وفي قطاع الآي ماك، لا يتوقع أن يحدث الكثير وأقصى ما يمكن أن تضيفه آبل هو دقة 5K لشاشة الآي ماك.
الأمر الأكيد والذي لا تحكمه شائعات ولا تغييره أي ظروف، هو أن موسم التسوق الشتوي سيشهد منافسة شرسة تُحي شيئاً من الاثارة في قطاع الحواسيب الشخصية الذي شهد في السنوات الأخيرة فترة ركود عميقة كان سببها ثورة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، ولا يمكن أن ننسى حواسيب الكروم بوك ذات السعر المنافس.

ذات صلة

المزيد