الأحد, 28 فبراير 2021

كيف دعمت Airbnb اقتصاد مدينة فانكوفر الكندية 

بعد أن قامت حكومة مدينة فانكوفر الكندية بفرض قيود جديدة على الإيجارات قصيرة المدى لحماية وضع الإسكان ورغبة في توفير الوحدات السكنية طويلة المدى لسكانها نشرت شركة Airbnb (وهي منصة توفر خيارات سكنية قصيرة المدى للمسافرين) دراسة بأن خدمتها في المدينة جلبت مئات الملايين من الدولارات لاقتصاد المدينة. 

اقرأ أيضا

وأشارت الدراسة عن الأثر الاقتصادي بأن ربع مليون شخص زار مدينة فانكوفر وقام بإستخدام منصتها خلال 12 شهر الماضية وقاموا بصرف ما مجموعه 402 مليون دولار أمريكي بشكل مباشر وبشكل غير مباشر. ويشمل هذا المبلغ 72 مليون دولار تم دفعه لإيجار الشقق من خلال Airbnb و 57 مليون دولار مصاريف تم دفعها كجزء من الإقامة بالإضافة إلى 179 مليون دولار للمصاريف اليومية. 

وقال البروفيسور بروك سميث, مدير مركز جامعة الابتكار في جامعة فيكتوريا للأعمال, بأن هذه الأرقام تشير إلى تأثير العملاء في دعم الاقتصاد المحلي, وأضاف بأن العديد يعتقد بأن المشكلة ان الناس يريدون تأجير منازلهم ولكن هذه قضية دخول التقنية في مجال الأعمال ولا علاقة للمنصة في ذلك. 

وأشارت الدراسة أن 4% فقط من الزوار قالوا بأنهم لن يقوموا بالِرحلة إذا لم يتمكنوا من حجز سكنهم عن طريق Airbnb وذلك ما يعادل 23 مليون دولار في اقتصاد المدينة, ومعظم الناس لديهم خيار الحجز من خلال منصات أخرى إذا تم إيقاف خدمات Airbnb. 
ومع ذلك فإن الجدل حول الفوائد الاقتصادية لوجود المنصة لن يؤثر على قرار المستشارين في مدينة فانكوفر كون اللوائح الجديدة للإيجارات قصيرة المدى تم تطبيقها ولن يتم تغييرها. 
وقال المستشار جيف ميق بأن القلق المهيمن في المدينة أننا نفقد العديد من الوحدات السكنية للعقود طويلة الأجل لخدمات مثل Airbnb وغيرها من المنصات. وقدرت المدينة أن حوالي 1000 وحدة سكنية من 5000 وحدة كانت معروضة على المنصة تم تأجيرها على المدى الطويل مما يصب في مصلحة سكان المدينة. 


الأثر الاقتصادي لـ Airbnb في مدن أخرى

قامت الشركة في محاربة العديد من المحاولات لمنعها أو إعادة تنظيمها في مختلف أنحاء العالم وذلك من خلال قياس الأثر الاقتصادي للمنصة على المدينة وهنا عينة من الدراسات التي قدمتها الشركة.

مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية
تعد مدينة سان فرانسيسكو في ولاية كاليفورنيا هي مقر الشركة وقامت بدراسة تأثيرها على المدينة في عام 2012 وتم تقدير المسافرين الذين يستخدمون الخدمة إنفاقهم 56 مليون دولار سنويا لدعم الاقتصاد المحلي.

مدينة نيويورك الأمريكية
في تقرير صدر عام 2013 قدرت الشركة بإنفاق المسافرين عبر منصتها بما يقارب 105 مليون دولار أمريكي في نيويورك والمدن القريبة منها مما أضاف 632 مليون دولار في النشاط الاقتصادي للمدينة. 

مدينة باريس الفرنسية 
صرحت الشركة بأنه بين عام 2012 – 2013 أكثر من 223 ألف مسافر حجز في الوحدات السكنية الموجودة في المنصة مما انعكس على النشاط الاقتصادي بإضافة 240 مليون دولار أمريكي. 

 

ذات صلة


المزيد