الثلاثاء, 16 يوليو 2024

إدارة السمعة في مواقع التواصل الاجتماعي

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

السمعة : هي من أهم الأمور في الحياة سواء للأفراد في الحياة العامة او للجهات والشركات والمؤسسات في التجارة.
– ماهو انطباع الناس عن شركتك , مؤسستك أو منتجك ؟ 
– ماذا يتحدثون الناس في وسائل التواصل الاجتماعي والانترنت عن شركتك , مؤسستك أو منتجك ؟
وسائل التواصل الاجتماعي ساهمت وبشكل كبير في سرعة انتشار المعلومة والشائعة وايضا في سرعة التواصل والاتصال , لذلك إدارة السمعة على مواقع التواصل الاجتماعي والانترنت أصبحت من الضروريات ولابد من اضافتها ضمن استراتيجية تواجدك على منصات التواصل الإجتماعي.

وفيما يلي نقاط مبسطة ينبغي أخذها بعين الاعتبار عند إستخدام وسائل التواصل الاجتماعي في إدارة السمعة : 
1- أجعل العملاء يشاركون آرائهم وتجربتهم حول المنتج : يتم ذلك بطلبهم مباشرة من خلال : منشوراتك في وسائل التواصل الاجتماعي أو بطاقات يتم توزيعها على العملاء المستهلكين للمنتج بطلب رأيهم بعد التجربة.

2- تواصل مع المستهلكين وحل إشكالياتهم – إن وجدت – :مهم جداً أن لاتنتظر حتى تحصل المشكلة , بل بادر بالتواصل مع عملائك لأنهم عندما يشاهدون أنك تعمل لأجلهم ولأجل رضائهم فان ذلك سيخدم وبشكل كبير سمعتك بالسوق.

اقرأ المزيد

3- راقب ظهورك على مواقع التواصل الاجتماعي وعلى الانترنت: الرصد والمراقبة من أهم الاعمال التي ينبغي على كل شركة او مؤسسة او جهة تنفيذها عند تواجدهم في الاعلام الاجتماعي، يتم ذلك بواسطة أدوات تستخدم لرصد جميع مايقال عنك وعن منتجك سواء في مواقع التواصل الاجتماعي أو في مواقع الانترنت، وهذه الادوات مثل : Hootsuite.com وأحد منتجات جوجل Google alerts

4- في بعض الحالات ربما لا تملك محتوى لنشره، لذلك لا تتوقف وتنتظر المحتوى استثمر تلك الفترات للاستماع ومراقبة كلام المجتمع عن مؤسستك ومنتجك وباشر بالحديث معهم ولا تنتظر، اذا كان هناك (انتقاد) حاول معرفة المشكلة واطرح حل لها , واذا كان (مدح) شارك هذا المدح واشكرهم عليه وأوعدهم بالمزيد وربما تعرض عليهم المزيد من المنتجات التي يمكن أن تغطي لهم احتياجاتهم فأنت بهذه الطريقة لامست احتياجهم وجعلتهم يشعرون انك موجود لأجلهم ولخدمتهم.

5- أعطي الموظفين صلاحية لمشاركة المحتوى الذي ينشره ( جمهورك من المتابعين ) , لأن مشاركة محتوى (متابعيك) على مواقع التواصل الاجتماعي تعتبر خطوة ايجابية , ولكن مهم الحذر وأن يتم وضع قواعد لمشاركة المحتوى , مثل أن يخدم المنشور أهداف شركتك او منتجك بطريقة مباشرة او غير مباشرة.

6- أعمل على إيجاد طرق مبتكرة للإخبار عن شركتك ومنتجاتها: أحد الطرق في تنفيذ ذلك هو التواصل الشخصي مع أهم عملائك او مع متابعيك (الأكثر تأثيراً) وأخبرهم كيف أن احد منتجاتك ساهم في حل مشكلة البعض واستشهد بقصة في ذلك.

7- فكر دائما بقوة الاعلام الاجتماعي : هل سبق وقمت بتجربة البحث عن اسم مؤسستك في محرك البحث جوجل ؟جوجل في وقت سابق وقعت اتفاقية مع تويتر لإمكانية نشر أهم التغريدات ضمن نتائج البحث , فتخيل أن يكون ضمن نتائج البحث عن اسم المؤسسة او الشركة ( بعض التغريدات الناقدة او التعليقات السلبية ) ! هذه التعليقات السلبية أو السيئة سيكون تأثيرها أكبـر على سمعة الشركة وإن كانت هناك تعليقات ايجابية كثيرة, إلا أن التعليق السلبي له اثر اقوى من الايجابي .. 

لذلك فإدارة السمعة قد تحل هذه الاشكاليات, فالكثير من المؤسسات وبعض الجهات بحاجة الى مقالات توعوية في مجال الاعلام الاجتماعي .. 
ملاحظة / إدارة السمعة عبارة عن علم والمقالة أعلاه يمكن ان تعتبرها بداية جيدة لتطبيق عملي وللمهتمين والمتخصصين الاستزادة في ذلك عبر المواقع المختصة والرسمية.
حسين باهادي: مستشار شبكات تواصل اجتماعي 
husseinbahadi@  

 

ذات صلة

المزيد