الجمعة, 19 أبريل 2024

بالأرقام .. الجمعة السوداء لعام 2016

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

في كل عام تتجه أنظار المهتمين بالتسوق إلى “الجمعة السوداء” وهي اليوم الذي يلي عيد الشكر في الولايات المتحدة الأمريكية لاعتماد معظم المتاجر الأمريكية لتقديم تخفيضات كبيرة لمنتجاتها في هذا اليوم. 

وقامت شركة Adobe بجمع بيانات الزيارات للمتاجر الإلكترونية خلال الجمعة السوداء والتي بلغت 22.6 مليار زيارة للمواقع مما يعني تحقيق رقم قياسي لعدد الزيارات للمتاجر الإلكترونية في يوم واحد. بالإضافة إلى ذلك فإن مبيعات يوم الجمعة السوداء حققت رقم قياسي ايضا بمبيعات بلغت 3.34 مليار دولار أمريكي تم صرفها من خلال التسوق الإلكتروني في يوم واحد (علما بأن مبيعات الجمعة السوداء وعيد الشكر معا بلغت 5.27 مليار دولار) مما قد يجعله أكبر يوم للتسوق عبر الإنترنت لهذا العام.
 
وعادة ما يحرص المتسوقين على الاحتشاد أمام المتاجر منذ ساعات الصباح الباكر للحصول على أكبر نصيب من المنتجات المخفضة, ولكن حسب تقارير الإتحاد الوطني للبيع بالتجزئة لهذا العام فإن معظم المتسوقين أتوا للمحلات بعد الساعة 10 صباحا مما يعد وقت لاحق عن المعتاد وهذه إشارة إلى أن المتسوقين أقل اعتمادا على الذهاب للمتجر والحصول على المنتجات المخفضة خصوصا مو وجود خيار التسوق الإلكتروني ويوم الإثنين الإفتراضي المخصص للتسوق الإلكتروني. 
و شهد العام الحالي تحقيق رقم قياسي جديد في رقم المبيعات التي تمت عن طريق الأجهزة الذكية كونها تخطت حاجز المليار دولار في يوم واحد مما يبشر بمستقبل التجارة الإلكترونية حيث وصلت المبيعات التي تمت من خلالها في هذا اليوم 1.2 مليار دولار. 

يوم الجمعة بالأرقام حسب نتائج Adobe للعام الحالي

اقرأ المزيد

– 3.34 مليار دولار 
 المبلغ الذي تم إنفاقه عبر المتاجر الإلكترونية في هذا اليوم ويعد رقم قياسي جديد متجاوزا حاجز الثلاث مليارات دولار لأول مرة وبنسبة بلغت 21.6% عن العام الماضي الذي بلغت نسبة المبيعات الإلكترونية فيه 2.74 مليار دولار.

– 5.27 مليار دولار 
المبلغ الإجمالي الذي تم إنفاقه خلال عيد الشكر ويوم الجمعة السوداء معا أي بزيادة قدرها 17.7% عن العام الماضي.

– 1.2 مليار دولار
المبلغ الذي تم إنفاقه عبر المشتريات من خلال الأجهزة الذكية بنسبة نمو 33% عن العام الماضي ويعد رقم قياسي كونه اليوم الأول في تاريخ المتاجر الإلكترونية الذي يتم فيه إنفاق أكثر من مليار دولار من خلال استخدام الأجهزة الذكية.

– 25 إلى 34 سنة
النسبة العظمى من المتسوقين بلغت أعمارهم مابين 25 – 34 سنة بنسبة 56% في المائة من المتسوقين في المتاجر و نسبة  62% من المتسوقين عبر الإنترنت.

– 289,19 دولار 
هو متوسط المبلغ الذي أنفقه الفرد خلال تسوقه في هذه الفترة مما يعد أقل بقليل من المعدل العام الماضي الذي بلغ 299.6 دولار. 

 

ذات صلة

المزيد