السبت, 20 أبريل 2024

توقعات تقنية إنترنت الأشياء لعام 2017

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

في خضم عصر جديد من التقنيات الجديدة وأهمها الأجهزة المرتبطة بالإنترنت والمنازل الذكية نرى المنافسة على قدم وساق للاستحواذ على النسبة الأكبر من حصة السوق والرغبة في الاستفادة القصوى من حدود التقنية.
قد يتساءل البعض لماذا تقنية إنترنت الأشياء قد تصبح أحد أهم التقنيات في المستقبل القريب وما هي الفرص والتحديات التي تواجه الأجهزة المتصلة بالإنترنت سواء للمنازل الذكية أو السيارات الذكية كما هو الحال للشركات التجارية للتواصل مع المستهلكين.
عصر الإنترنت والتقنيات الجديدة لديه القدرة على تغيير الاقتصاد العالمي في نطاق أكبر من أي ثورة صناعية شاهدناها من قبل وذلك من خلال تغيير الطريقة التي نعيش ونعمل بها مما يخلق تأثير اقتصادي كبير على المجتمعات.

فائدة البيانات:
أحد أهم فوائد تقنية إنترنت الأشياء وربط الأجهزة والناس  بالإنترنت هو تفعيل الإجراءات الجديدة من خلال جمع وتبادل كمية البيانات الضخمة من مصادر مختلفة مما يجعل القدرة على اتخاذ القرارات الصائبة أسهل من أي وقت مضى. حتى شاهدنا أن معظم المنظمات والشركات التقنية حولت تركيزها إلى جمع البيانات الكبيرة واهتمامها في استخراج أهم البيانات الصالحة لمجال عملهم.
وبمجرد أن تبدأ الشركات في الاستثمار بخدمات الحوسبة السحابية وتحليل البيانات سوف تصبح أسهل وأبسط لفهم أداء المنتج أو تقديم خدمة أفضل بناء على بيانات المستهلكين. بالإضافة إلى ذلك, فإن من السهل جمع المعلومات في الوقت الحقيقي حتى يتسنى لتقديم خدمة شخصية للعميل بناء على احتياجاته وسلوكهم داخل الأنظمة البيئية لتطوير العلاقة بين العلامات التجارية والعملاء.

هيكل إنترنت الأشياء:
من المتوقع أن يشهد العام الجديد تطوير الهيكل التنظيمي لتقنيات إنترنت الأشياء وجعله مناسب للمزيد من المجالات لعل أهمها هو إدارات الموارد البشرية. الارتفاع الكبير في استخدام التقنية أدى إلى طفرة في مجال الحوسبة المتطورة والتصميم التشغيلي لتقنيات إنترنت الأشياء. على الرغم من أن الأرقام تشير إلى أن أقل من 10% من الشركات تدرك أنها بحاجة إلى تقنية  إنترنت الأشياء ولكن من المتوقع أن يرتفع الرقم في العام الجديد بعد تطوير هيكل التقنية وتسهيل استخدامها ونقلها إلى السحابة.

اقرأ المزيد

التعلم العميق والتقنيات الأخرى:
سمعنا مؤخرا عن التعلم العميق والذاتي الذي أحدث ضجة في الآونة الأخيرة. ويتميز التعلم العميق بقدرته المثيرة للدهشة في بعض المناطق التقنية مثل التعرف على الأفراد من خلال الصور التي تستخدم في المنصات مثل الفيسبوك. ومع ذلك فإن التقنية لا يمكن أن تنطبق في كل مكان ولكن من المتوقع أن يشهد العام الجديد انتشار للتعلم العميق عبر تطبيقها في المزيد من الشركات بعد التأكد من قدرة التقنية إمكانياتها وكيفية الاستفادة منها لدى العلامات التجارية. كما أن الواقع المعزز والواقع الإفتراضي سيحظى بنصيب من النمو و تعتبر لعبة PokemonGo سوى البداية و من المتوقع أن تشهد هذه التقنيات المزيد من النمو في العام الجديد ومن المتوقع تطبيقها بشكل أكبر في المتاجر لإثراء تجربة العميل خلال التسوق.

تطوير شبكات الطاقة المنخفضة:
مع نسبة النمو السريع لأجهزة إنترنت الأشياء والتوقعات أنها ستتضاعف في السنوات القليلة المقبلة تعمل الشركات على تطوير شبكات الطاقة المنخفضة والتي تعرف بإسم LPWAN وذلك لمساعدتها على تجاوز الحاجز الواضح بين التكلفة واستهلاك الطاقة لهذه الأجهزة و قدرة الشبكة على توصيل الأجهزة على مساحة جغرافية أكبر باستخدام طاقة أقل مما يسهل نموها للشركات وتكاليف أقل للعملاء.

توحيد سوق إنترنت الأشياء:
من المتوقع أن يشهد العام الجديد المزيد من الاندماجات بين الشركات الصغرى واستحواذ الشركات الكبرى على الشركات الناشئة كما شهدنا الشهر الماضي من استحواذ شركة سيسكو وشركة ساب على عدد من الشركات الناشئة المتخصصة في تقنيات إنترنت الأشياء كما أن ارتفاع التعاون بين الشركات لتطوير التقنية سيعمل على تسريع عملية التطوير والإبتكار. بالإضافة إلى سعي الشركات على تحقيق التكامل والمحافظة على أمن التقنية قبل تقديم الابتكار في الأسواق.
 

 

ذات صلة

المزيد