الجمعة, 29 مارس 2024

عصر الجيل الـ 5: التركيز على الخدمات بدلا من السرعات

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تحول المشهد التنافسي في سوق الاتصالات المتنقلة في العام الحالي على تطوير شبكات الجيل الجديد للاتصالات التي تم الإعلان بأنها ستكون أسرع من الشبكات الحالية بما لا يقل عن 100 مرة و لمعرفة قدرات الشبكة الجديدة الأخرى قبل إطلاقها بشكل تجاري. 

ويأتي هذا التحول من خلال إدراك الشركات المتزايد بأن الخدمة الحالية لن تعد قادرة على البقاء على قيد الحياة من خلال فرض رسوم على خدمات الاتصالات كل شهر بناء على استخدام الانترنت والاتصالات, مما جعلها تسارع لتطوير شبكة جديدة وتطوير خدماتها في وقت واحد لتزويد المستهلكين بخدمات جديدة أخرى تعود بالمنفعة على الشركة والمستهلك معاً.

ووفقا لذلك فإن شركات الاتصالات تسعى للتحول إلى شركات خدمية من خلال تقديم مجموعة متنوعة من الخدمات للمنافسة في مجالات أخرى مثل المركبات ذاتية القيادة وفيديوهات ثلاثية الأبعاد والمنازل الذكية وغيرها من التقنيات التي تعمل على سرعات الإنترنت العالية. 

اقرأ المزيد

حيث تم الإعلان بيوم 25 من شهر ديسمبر الحالي بأن مقدمي خدمات الهاتف المحمول في كوريا الجنوبية يعملون معا للدخول في تحديد المعايير الدولية وتسويق خدمات الجيل الخامس بشكل جدي, ويأتي ذلك بعد استحواذ عدد من الشركات الصينية على مقاعد مهمة في تحديد المعايير الدولية وتطوير تقنيات الشبكة في عدد من الدول.

ويأتي اهتمام الشركات لقيادة المعايير الدولية لقدرتها على وضع أساس متين للدخول في شراكة مع مصنعين عالميين في مختلف المجالات مثل الأجهزة المنزلية الذكية أو السيارات وغيرها من التقنيات التي تعتمد على التقنيات الجديدة مثل إنترنت الأشياء مما يعزز من قوة العلامة التجارية على الصعيد العالمي. 

ولعل أهم مثال على ذلك ما قامت به شركة SK الكورية للاتصالات بإطلاق “Quantum” كعلامة تجارية موحدة للخدمات المتقاربة الخاصة بالجيل الخامس و المركبات ذاتية القيادة.وتأمل شركة الاتصالات من هذه العلامة أن تستحوذ على سوق إنترنت الأشياء والذكاء الصناعي والأجهزة الذكية على الصعيد العالمي بدلا عن حصر نفسها في مجال الاتصالات فقط. ونجحت الشركة بالتعاون مع شركة بي ام دبليو لإظهار مركبات ذاتية القيادة تعتمد بشكل كامل على شبكات الجيل الجديد للاتصالات. 

كما تقوم شركات الاتصالات الأخرى بالعمل على تطوير الألعاب التي تعتمد على تقنيات الواقع الافتراضي و المعزز بالإضافة إلى تطوير الشبكات الذكية التي توفر الحلول المبتكرة والسرعات العالية لأجل تقديم خدمات مكتبية للعملاء والدخول في أسواق مختلفة للبحث عن فرص للنمو واستغلال قدرات الشبكة الجديدة قبل إطلاقها بشكل تجاري.

ذات صلة

المزيد