السبت, 20 أبريل 2024

تقرير… ماذا سيضيف الجيل الـ 5 للاقتصاد؟

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قامت مجموعة CTIA للإتصالات اللاسلكية بإصدار تقرير بتكليف من شركة Accenture تبين قدرة انتشار شبكات الجيل الخامس من شبكات الاتصالات على توفير ما يصل إلى 3 مليون فرصة عمل وإضافة ما يقارب 500 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي المباشر بشكل مباشر وغير مباشر في الولايات المتحدة الأمريكية لوحدها. 

ولعل أبرز ما جاء في التقرير هو ما أطلق عليه اسم “المدن الذكية: كيف يمكن للجيل الـ 5 مساعدة البلديات أن تصبح المدن الذكية نابضة بالحياة.” وتشير إلى أن مشغلي الشبكات اللاسلكية سوف تستثمر 275 مليار دولار خلال السنوات السبع المقبلة في شبكاتهم لبناء البنية التحتية للجيل الجديد, وذلك من شأنه أن يخلق 350 ألف وظيفة في مجال البناء و 850 ألف وظيف خاصة بالموردين والشركاء الآخرين لتطوير الشبكة. كما ذكر التقرير إلى أن ما يزيد عن 2.2 مليون فرصة عمل ستتوفر في القطاعات المعتمدة على شبكات الجيل الجديد. 

كما استهدف التقرير المجتمعات المحلية وأهمية الحكومات المحلية في معالجة تحديات صناعة الاتصالات المتنقلة في جميع مراحلها لاسيما المرحلة الأولية من حيث تركيب الأجهزة اللازمة لدعم شبكات الجيل الخامس. وتأتي نصائح التقرير من خلال خلق نهج جديد لسياسات تحديد المواقع اللاسلكية في البلديات والسماح لحساب حجم وعدد المشاريع الصغيرة وتحسين فرص الحصول على الحقوق العامة لدعم النموذج الجديد للبنية التحتية الخاصة بالجيل الجديد.

اقرأ المزيد

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة CTIA, في بيان مرتبط بالتقرير إلى أن نشر الجيل الـ 5 سيوفر فرص جديدة للعمل ومكاسب اقتصادية بالإضافة إلى أنه سيساعدنا على جعل حياتنا أكثر أمانا. كما أضاف, بأن هذه المرحلة تحتاج إلى صناع القرار في جميع مستويات الحكومة لإتخاذ الإجراءات وتقسيم المناطق لإنشاء قواعد حديثة تدعم الشبكات مما سينعكس على فوائد اقتصادية ومدنية للأجيال القادمة. 

واهتم التقرير في دور المدن الذكية وأهميتها على المجتمعات بفضل تقنية الجيل الخامس, كون التقنية تساعد على إدارة حركة مرور السيارات وشبكات الكهرباء في المدن الذكية مما قد يوفر 160 مليار دولار في التكاليف على الدولة بالإضافة إلى تحسين السلامة العامة ومستوى الأمن للسكان. 

علما بأنه في عام 2012 أصدرت مجموعة CTIA تقرير مشابه بالتعاون مع Recon Analytics وركز على فوائد مماثلة مرتبطة بالدول الحكومي لإطلاق العنان للمزيد من الطيف في سوق الاتصالات وتم ذكر بأن لكل 10 ميغاهرتز من الطيف المرخص فإن الاقتصاد سيشهد نموا قدره 1.7 مليار دولار في الناتج المحلي بالإضافة إلى 7000 وظيفة جديدة. قد يدعي البعض أن ذكر الأرقام الكبيرة خلال التقارير المرتبطة بالأثر الإيجابي وخلق فرص العمل لأسباب تمويلية وجذب الاستثمار لهذه التقنيات ولكن لا شك فيه بأن التقنيات الجديدة قادرة على خلق فرص في مجالات متنوعة ودعم الاقتصاد العالمي مما جعل العديد من الحكومات تتجه إلى الاستثمار في التقنية. 

ذات صلة

المزيد