الخميس, 25 أبريل 2024

كيف تنشأ كلمة مرور قوية وسهلة الحفظ ؟

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

مع التطورات المتسارعة في عالم التكنولوجيا والانتشار الواسع لاستخدام التطبيقات الذكية في حياتنا، ارتفع مستوى الاختراقات الأمنية والسرقات الإلكترونية. السبب المشترك في جميع الانتهاكات الشخصية لعالمنا الافتراضي يخرج من رحم خطأ واحد: كلمة مرور ضعيفة سواء بسهولة تخمينها او حفظها بمكان غير أمن. الاحصائيات أثبتت أن أكثر كلمات المرور المستخدمة عالمياً هي (Password, 1234, pass1234, qwe123). لذلك بدأت غالبية المواقع العالمية من شبكات التواصل الاجتماعي او مواقع البنوك او التطبيقات البسيطة بإضافة شروط تجبر المستخدم على تبني كلمة مرور قوية تمكنه من الحفاظ على خصوصيته من الاختراق ومن تسرب معلوماته الشخصية. كلمة المرور القوية يجب أن تحتوي على حروف صغيرة وكبيرة وأرقام ورموز خاصة ويجب ألا تقل عن 10 حروف وألا تحتوي على اسمك او كلمة معروفة في القاموس او حتى رقم يسهل تخمينه مثل تاريخ ميلادك او أي حروف أو أرقام مرتبة في لوحة الكيبورد مثل qwer او asdf او 123456 أو غيرها وألا تكون كلمة مرور مُوحدة تستخدمها في كل المواقع او التطبيقات، فإن انكشفت كلمة مرورك في مكان، يتم اختراق جميع المواقع الأخرى. تكمن المشكلة هنا في سؤالين: كيف يمكن أن ننشأ كلمة مرور قوية تُطبق كل هذه الشروط وبنفس الوقت نكون قادرين على حفظها؟ وأين يمكن أن نحفظ كلمات المرور للرجوع لها وقت الحاجة؟.

أولاً: لإنشاء كلمة مرور قوية تحتوي على حروف كبيرة وصغيرة وأرقام ورموز خاصة وصعب تخمينها. يمكن اتباع النظام التالي:
اختر كلمة سهل عليك تذكرها وتعني لك شيء خاص مثل اسم شخصية أثرت بحياتك او كلمة انجليزية تؤثر بنفسك مثل تحدي او صبر او غيرها او حتى اسم اول سيارة اشتريتها او اسم مدينتك او أي كلمة أخرى تعني لك شيء ما.

اختر أربعة او خمسة أرقام يسهل عليك تذكرهم وتعني لك شيء خاص مثل تاريخ ميلادك او تاريخ زواجك او رقم لوحة سيارتك.
اختر ثلاثة رموز خاصة مثل علامة الاستفهام او علامة التعجب او علامة الدولار او غيرها.

اقرأ المزيد

اختر أول حرف وأخر حرف من اسم الموقع التي تنوي التسجيل عليه مثل TR من تويتر او FK من فيسبوك.
على سبيل المثال سنختار كلمة Paris  حيث قضيت شهر العسل الخاص بك و تاريخ 2001 وهو تاريخ شراء سيارتك الأولى و رمزي المينشن والهاشتاق الذين تستخدمهم بكثرة في تويتر ورمز علامة الاستفهام وحرفين من تطبيق سناب شات حيث تنوي تسجيل عضوية جديدة فيه ST.

لعمل خلطة قوية، نقوم بدمج المقادير أعلاه عبر تقسيم الاجزاء بالطريقة التالية. البدء باستخدام الرمز الأول، ثم دمج الكلمة والتاريخ عبر استخدام اول حرف ومن ثم اول رقم ومن ثم ثاني حرف ومن ثم ثاني رقم وهكذا ثم استخدام الرمز الخاص الثاني وأخيراً استخدام الحرف الأول والأخير للموقع المستهدف والانتهاء بالرمز الأخير. الناتج سيكون الخلطة التالية التي ليس من الصعب عليك تذكرها في حال حفظك للنظام نفسه وليست الحروف والأرقام أدناه.
#P2a0r0i1s@ST?
هل تعرف كم سنة يحتاجها كمبيوتر المخترق لتخمين كلمة المرور هذه؟ أربعة مليار سنة؟
لاختبار كلمة المرور الجديدة التي انشأتها اذهب إلى موقع..
https://howsecureismypassword.net

لا بد أن نذكر بأن مواقع التحقق من قوة كلمة المرور تختلف معاييرها من موقع إلى أخر، لكن عند استخدامك كلمة مرور تم انشائها عبر النظام السابق، تتراوح تقييمات المواقع الأمنية لها حسب مدة التخمين من 30 ألف سنة إلى 4 ترليون سنة. بالطبع اخترتنا المتوسط وهو 4 مليار سنة.
من الممكن أن يعرف المخترق اسمك او تاريخ ميلادك او اسم اطفالك او رقم هاتفك، لكن من المستحيل ان يخمن كلمة خاصة اخترتها وتعني لك شيء ما او حتى فكرة استخدامك لأرقام لوحة سيارتك او سنة اقتنائك لأول هاتف ذكي او غيرها.

وعند خوفك من نسيانها لا بأس من استخدام برامج لإدارة كلمات المرور مثل 
https://keepersecurity.com
https://www.dashlane.com
https://www.zoho.com/vault
https://lastpass.com

ختاماً، سارع في تبني كلمة مرور قوية واحفظ نفسك من الاختراقات والانتهاكات الأمنية. وان كنت تملك الكثير من كلمات المرور وتدير الكثير من الحسابات البنكية، من الأفضل استخدام برنامج مدفوع لإدارة كلمات المرور.

 

ذات صلة

المزيد