الأحد, 28 فبراير 2021

بالصور .. أهم التقنيات في معرض CeBIT 2017

انطلقت اليوم “الاثنين” فعاليات معرض “سيبيت” الدولي للتكنولوجيا لعام 2017 في مدينة هانوفر الألمانية. ويعد المعرض هو الأكبر في مجال التقنية بالإضافة إلى أنه منصة مناسبة لأصحاب الشركات لعقد شراكات وتعاونات تقنية. 
وأعلن المنظمون على فعاليات المعرض أن عدد العارضين يصل إلى 3000 عارض من أكثر من 70 دولة و سوف يتم تقديم 2000 مؤتمر جميعها تتعلق في مواضيع التقنية مثل تقنيات الواقع الافتراضي و المعزز وتقنيات شبكات الإتصالات. 
وتشارك المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس الوزراء الياباني, السيد شينزو آبي, في افتتاح المعرض رسميا الذي تستمر فعالياته حتى يوم الجمعة الموافق 24 من شهر مارس الحالي. 
ومن المتوقع أن يتم تسليط الضوء على العديد من التقنيات التي تهم المستهلك للإستخدام اليومي وهنا سوف نقوم بإستعراض أهم التقنيات التي سيتم تقديمها في المعرض. 

اقرأ أيضا

تقنيات إنترنت الأشياء 
أصبح تقنيات إنترنت الأشياء أهم أحد الصناعات في القطاع التقني اليوم. وهي عبارة عن أي جهاز قادر على الإتصال بالإنترنت لجعل العالم مرتبط بشكل متكامل وتطوير البنية التحتية سواء على المستوى المجتمعي مثل المدن الذكية أو المستوى الشخصي مثل المنازل الذكية. 
ومن المتوقع أن يقدم المعرض العديد من التطورات والمنتجات الجديدة التي تم تطويرها العام الماضي والحالي في مجال صناعة السيارات ذاتية القيادة والمنازل الذكية والمدن الذكية بالإضافة إلى الخدمات اللوجستية. وضمن فعاليات المعرض سيتم عقد 44 مناقشة في مواضيع متعلقة في إنترنت الأشياء مثل ذكاء الأعمال وبرامج تقنيات إنترنت الأشياء وتأمين البنية التحتية.


الجيل الخامس
تعمل شركات الإتصالات على تطوير تقنيات الجيل الخامس لتقديمه بشكل تجاري في أقرب وقت ممكن ولعل أهم ما تم الإعلان عنه هو توصل الشركات إلى ما يسمى “Hyperconnectivity” الذي يوفر زيادة كبيرة في البيانات التي يستهلكها المستخدم للجيل الخامس. 
سوف يشهد معرض سيبيت هذا العام العديد من التطبيقات الممكنة لهذه التقنية الناشئة بما في ذلك عرض الواقع الافتراضي المقدم من قبل شركة “فودافون” الذي يشمل طريق تواصل السيارات بطريقة فريدة من نوعها. كما أن شركة “بي إم دبليو” سوف تقدم عرض عن ابتكارها الجديد لنقل البيانات من السحابة إلى السيارة من خلال تقنية الجيل الخامس. 


الذكاء الصناعي
لعل تقنية الذكاء الصناعي أحد أهم الصناعات الحديثة في العصر الحالي مما جعل الشركات تقوم بالإهتمام في التقنية وتطويرها ولعل أحد أهم أدوارها يتمحور في السيارات ذاتية القيادة مما يجعلنا نتنبأ بتغير المشهد التكنولوجي من خلال الذكاء الصناعي خلال السنوات القليلة المقبلة. 
ولا ينحصر دور الذكاء الصناعي على المركبات ذاتية القيادة, إذ أنه من المتوقع أن يتم تطوير قطاع الصناعات والروبوتات من خلال التقنية والتعلم الذاتي مما سوف يساعد على تبسيط الأعمال وتطوير كفاءة الأعمال. 
ومن المتوقع أن يشهد عرض شركة “توشيبا” اهتمام العديد من المهتمين بالتقنية لرغبة الشركة في التركيز على دورها في تطوير تقنية التعلم العميق التي يمكن استخدامها لتطوير إنتاج المصانع وتحليل البيانات من خلال استخدام تقنية الذكاء الصناعي. 


 بالطائرات دون طيار
شهدت السنوات الأخيرة نموا سريعا في تطوير الطائرات بدون طيار “الدرون” حتى دخلت في العديد من المشاريع التجارية لنقل وتوصيل المنتجات كما تم إستخدامها في متاجر “أمازون”. ومن المتوقع أن يتم تقديم عرض مشترك بين عدد من الشركات لتقديم جديد تقنيات الطائرات بدون طيار وتقديم آخر ما تم التوصل إليه في التقنية. 
كما سوف تقوم شركة “إنتل” بتقديم عرض في يومي في الحديقة الخاصة وتقديم العروض الحية للحضور باستخدام الطائرات بدون طيار وذلك من خلال إستخدام تقنية الجيل الرابع برحلة قد تصل إلى 70 دقيقة. 


الواقع الإفتراضي
من المتوقع أن تستحوذ تقنية الواقع الإفتراضي على جزء كبير من فعاليات المعرض وذلك لازدهار التقنية و إهتمام المستخدمين بها كما شاهدنا في الألعاب ذات جودة عالية الذي فاقت المبيعات الأولية توقعات الشركات المنتجة.
ويحتضن المعرض 170 مؤتمر يتعلق في تعزيز وتطوير صناعة الواقع الافتراضي يمثلون شركات كبرى لعل أهمها شركة “أوكولوس” التي تمتلكها “فيسبوك”.

ومن المتوقع أن تقدم الشركات عدد من المنتجات عن كيفية استخدام التقنية في مجالات متعددة ولعل أهمها في المجال الإعلامي حيث تنوي “نيويورك تايمز” استخدام التقنية بالإضافة إلى أهميتها في تطوير صناعة إنترنت الأشياء بتقديم مقاطع ومشاهد تحتوي على 360 درجة. 

ذات صلة


المزيد