الجمعة, 29 مارس 2024

بعد شراكة “بادر” و “أمازون”… تعرف على عمالقة الحوسبة السحابية 

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تم الإعلان قبل أيام عن تعاون برنامج “بادر” لحاضنات ومسرعات الأعمال التقنية مع شركة “أمازون” العالمية بهدف مساعدة الشركات الناشئة والتقنية في السعودية لتحسين أعمالها باستخدام التقنيات الجديدة والحلول السحابية المبتكرة من شبكة خدمات “أمازون ويب”. 

قد يتساءل البعض عن مصطلح “سحابة” أو “الحوسبة السحابية” التي أصبحت طنانة ومتكررة بشكل ملحوظ ولكن قد يبدو المصطلح غامض ويصعب فهم حول كيفية عمل وظائف السحابة. 

 يعتقد بأن أول من اخترعها هو عالم الكمبيوتر “J.C.R Licklider” في عام 1960 من خلال إنشاء حوسبة سحابية لربط البيانات الشخصية للأفراد بين المواقع والأوقات ومن يومها والتقنية تنمو بشكل كبير حتى أصبحت متاحة للجميع من خلال قادة القطاع “أمازون” و “مايكروسوفت”. 

اقرأ المزيد

ماهي الحوسبة السحابية؟ 
بشكل مبسط, الحوسبة السحابية هي الوصول إلى البيانات التي تم تخزينها على الإنترنت. بالنسبة إلى المستخدم فإن ذلك يقدم له العديد من الفوائد مثل: القدرة على الوصول والتحكم في موارد الكمبيوتر الخاصة بهم ضمن المساحة التي يحتاجها المستخدم ويتم احتساب التكلفة بناء على مقدار المساحة التي يستخدمها. 

ويعد مجال الحوسبة السحابية أحد المجالات سريعة النمو وذلك من خلال تغيير المفهوم التقليدي للوصول إلى البيانات من خلال جهة خارجية مرتبطة في الإنترنت تسهل الوصول إليها في أي وقت. حيث أشار تقرير مجموعة “سينيرجي للأبحاث” أن إيرادات الحوسبة السحابية ارتفعت بنسبة 25% على أساس سنوي حتى وصلت إلى 148 مليار دولار في عام 2016. 
وتكمن أهميتها كون البيانات المهمة يجب أن يتم تخزينها بشكل آمن وهذا ما تعمل عليه الشركات التي تقدم خدمات الحوسبة السحابية من خلال تخصيص خوادم ضخمة و آمنة لتخزين البيانات في السحابة ويمكن الوصول إليها في حال اتصال المستخدم بالإنترنت. 

ماهي سرعة نمو “أمازون” و “مايكروسوفت”؟ 
أطلقت “أمازون” خدمة الحوسبة السحابية في عام 2006 والتي تعرف اختصارا بـ AWS. وقدمت الشركات نفسها بتقديم قدرات الحوسبة السحابية الكبرى التي تكلف وقت وسعر أقل من المنافسين حتى وصلت AWS إلى أكثر من 70 سيرفر في عام 2016. 
وعلى أساس سنوي فإن منذ انطلاق خدمة “أمازون” ومبيعاتها في نمو مستمر حتى وصلت إلى أعلى نسبة نمو في الربع الثاني من عام 2015 بنسبة 81%  وبدأت الشركة تواجه بعض الصعوبات في متابعة النمو على نفس الوتيرة. 

وتظهر القصة مكررة لشركة “مايكروسوفت” التي تشهد نمو مستمر منذ انطلاقها حتى وصلت نسبة النمو في المبيعات إلى 127% في نهاية الربع الثاني من العام الماضي وبدأت تواجه بعض المصاعب في النمو من وقتها. 

جميع هذه العقبات التي تواجه قادة صناعة منصات الحوسبة السحابية في نمو المبيعات تشير إلى أن يجب عليهم اكتشاف تقنيات جديدة في عالم الحوسبة السحابية أو تقديمها بأسعار تنافسية للمحافظة على النمو كون معدلات نمو المبيعات الأخيرة تشير إلى انخفاض مستمر بناء على الخدمات الحالية المقدمة من قبل الشركتين. 

ذات صلة

المزيد