الخميس, 25 أبريل 2024

“نوكيا” تخطط للعودة من بوابة تقنية الواقع الافتراضي 

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

في فترة مضت كانت “نوكيا” هي الشركة الأفضل في صناعة الأجهزة النقالة وكانت تتميز بالمميزات الجديدة على أجهزتها ولكنها خرجت من السوق بعد انتشار الأجهزة الذكية من قبل آبل وسامسونج وغيرها من الشركات. 

وحاولت الشركة المنافسة آنذاك ولكن ثورة التطبيقات في الأجهزة الذكية جعل الشركة الفنلندية تحتضر حتى تم بيع قسم الهواتف على العملاق التقني “مايكروسوفت”  في شهر أبريل من عام 2014. 

وشهد مطلع العام الحالي تأكيد الشركة على العودة لسوق الهواتف بشكل قوي وجديد وذلك من خلال أجهزة تعمل على نظام الأندرويد من خلال أجهزة لوحية وأجهزة هواتف ذكية. 
وضمن خطة الشركة للعودة على الساحة بدأت الشركة بوضع جزءاً أساسياً من استراتيجية أعمالها المستقبلية على التركيز على تقنيات الواقع الافتراضي VR. 

اقرأ المزيد

ويأتي ذلك قبل إنطلاق مؤتمر الإذاعيين في مدينة لاس فيجاس الأمريكية المقرر أن ينعقد الأسبوع المقبل, من خلال إعلان نوكيا عن إطلاقها OZO Reality وهي عبارة عن مجموعة محدثة من التقنيات لدعم وتسليم وخلق تجربة جديدة للمستخدم النهائي لتقنية الواقع الافتراضي. 
وتبلغ قيمة كاميرا OZO الجديدة حدود 40 ألف دولار (150 ألف ريال) وهي عبارة عن جهاز يتكون من ثمان أجهزة استشعار وثمان ميكروفونات وذلك لتقديم تجربة جديدة للمنتجين الراغبين في اقتحام تقنية العالم الافتراضي. 
وتعد المواصفات وقدرات كاميرا نوكيا الجديدة مثيرة للإعجاب ولكن يواجه المنتج منافسة مع منتج “فيسبوك” التي كشفت النقاب عن الجيل الثاني من كاميرات Surround 360 الأسبوع الحالي. 

ويشمل OZO Reality على التحديث الجديد و نسخة مطورة من كاميرا الواقع الإفتراضي لنوكيا بالإضافة إلى كاميرا البث المباشر 360 درجة تعمل على نظام ثلاثي الأبعاد للصوت. 

بالإضافة إلى أن نوكيا أضافت تقنيات معالجة الصور للواقع الافتراضي والبرمجيات المجسمة ليتيح إمكانية استخدامها لتقنيات الواقع المختلط (الواقع الافتراضي والواقع المعزز) مما يضيف دمج ميزات جديدة لقطاع الإعلانات والألعاب. 

وقال السيد بول ميلين, نائب رئيس شؤون الإعلام الرقمي في نوكيا للتقنية, بأن الشركة بصدد تطوير ابتكارات جديدة تعمل لمساعدة الجمهور من المشاركة في المحتوى في أي مكان وعلى أي مكان. وأضاف بأن الشركة تعتقد بأن تقنية الواقع الافتراضي هي المستقبل للتقنيات ومن الممكن أن يصل حجم سوق الصناعة إلى أكثر من 100 مليار دولار في السنوات القليلة القادمة. 

وشاركت عدد من الشركات في التعاون مع نوكيا لتطوير تقنية الواقع الافتراضي مثل شركة NeuLion التي تستخدم التقنية في البث المباشر للفعاليات الرياضية الكبيرة باستخدام تقنية الواقع الافتراضي بالإضافة إلى الحفلات الموسيقية والأحداث السياسية. 

 

ذات صلة

المزيد