السبت, 20 أبريل 2024

أشهر الإستحواذات التقنية في الربع الأول من 2017

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

عام 2016 كان عاماً زاخراً بالعديد من الإستحواذات التقنية الكبيرة. من استحواذ فيرايزون على ياهو واستحواذ HP على قطاع الطابعات في شركة سامسونج واستحواذ اوراكل على Netsuite وصولاً إلى الاستحواذ الأكبر في صفقة شراء سوفت بنك لـ شركة الرقائق الإلكترونية  ARM.

بعد انقضاء الربع الأول من العام 2017، يبدوا أن العام الحالي سيكون أيضاً مليئاً بالصفقات الكبيرة مع زيادة شراهة شركات مثل قوقل وانتل وسوفت بنك وآبل وhp في الاستحواذ على شركات جديدة.

سنراجع في هذا التقرير في مال أشهر الإستحواذات التقنية منذ بداية العام الجاري وحتى الأن.

اقرأ المزيد

استحواذ HPE على SimpliVity
في يناير من بداية العام الجاري، استحوذت قطاع الأعمال في شركة HP المعروف بـ HPE على شركة SimpliVity المطورة لمنتج OmniCube والمختصة بتقنيات التخزين في صفقة بلغت قيمتها 650 مليون دولار أمريكي.

 استحواذ سيسكو على AppDynamics
 استحوذت شركة سيكسو في يناير من بداية العام الجاري على شركة AppDynamics في صفقة كبيرة بلغت قيمتها 3.7 مليار دولار. تقدم شركة AppDynamics برمجيات تراقب مستوى الأداء لتطبيقات مختلفة. استحواذ سيكسو على AppDynamics جاء قبل أسبوع من طرح الشركة للاكتتاب العام.

استحواذ سوفت بنك على Fortress 
في شهر فبراير من العام الجاري، قامت مجموعة سوفت بنك اليابانية بالاستحواذ على شركة إدارة الأصول Fortress Investment Group بمبلغ اقترب من 3.3 مليار دولار أمريكي. مجموعة Fortress قامت بعمل الكثير من الاستثمارات في شركة تقنية كثيرة مثل Lyft و  Jawbone و Xapo. 

استحواذ Baidu على Raven Tech
في شهر فبراير من العام الجاري، قام العملاق الصيني Baidu الذي يقدم خدمة محرك البحث وخدمات انترنت أخرى كثيرة بالاستحواذ على شركة Raven Tech التي تقدم مساعد شخصي ذكي في صفقة لم تعلن قيمتها المالية. Raven Tech توفر مساعد شخصياً يعمل باللغة الصينية ويتمتع بقدرات الذكاء الصناعي ويعتبر منافساً لـ مساعد أمازون الشخصي Alexa. 

استحواذ آبل على Workflow
في شهر مارس من العام الجاري قامت شركة آبل الأمريكية بشراء تطبيق Workflow المتوفر على منصة الآيفون والآيباد ويقدم خدمة أتممة المهام او الأوامر على تطبيق ما مثل رفع الملفات على تطبيق Dropbox او حفظ الصور وغيرها.

استحواذ قوقل على Kaggle
 قامت شركة قوقل في شهر مارس من العام الجاري بالاستحواذ على موقع Kaggle والذي يعتبر مجتمع نشط لعلماء البيانات ويقيم مسابقات في مجالات حلول البيانات وتعلم الآلة. تطمح قوقل من خلف هذا الاستحواذ بتطوير أدواتها وبرمجياتها في مجال الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة بالاستفادة من مجتمع Kaggle الذي يضم أكثر من 600 ألف عالم بيانات.

استحواذ انتل على Mobileye
قامت شركة انتل بالاستحواذ على شركة Mobileye الإسرائيلية والتي تقدم خدمات السيارات ذاتية القيادة بمبلغ تجاوز 15 مليار دولار أمريكي. شركة Mobileye تملك عقود شراكة مع 27 شركة مصنعة للسيارات حول العالم وتتحكم بثلثي البرمجيات المستخدمة في تقنيات الوقوف الآلي في حالة الطوارئ والقيادة شبة الآلية في حال استخدام خاصية التحكم بالسرعة في نظم السيارات الموجودة بالأسواق اليوم.
 

ذات صلة

المزيد