الخميس, 25 أبريل 2024

هذه القطاعات ستستفيد من تقنية الجيل الـ 5 

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

من المتوقع أن يتم إطلاق تقنية الجيل الخامس من شبكات الاتصالات بشكل تجاري في أوائل عام 2020, وكما هو متداول فإن التقنية الجديدة سوف تعمل على زيادة سرعة نقل البيانات وتعزيز التغطية, مما يتيح المستخدم إلى تحميل بيانات بحجم 1 جيجابايت في الثانية الواحدة, ويعد ذلك أسرع بـ 200 من الشبكة الحالية.

وسوف يتطلب الوصول إلى الجيل القادم استثماراً كبيراً من مقدمي خدمات الاتصالات وله آثار بعيدة المدى على قطاع تقنية المعلومات بشكل عام. ولكن ما هي القطاعات الأخرى التي من المرجح أن تتأثر بظهور تقنية الجيل الخامس؟ هنا سوف نلقي نظرة على أهم القطاعات المتوقع أن تستفيد من التقنية. 

الرعاية الصحية
قطاع الرعاية الصحية يعد قطاع تقليدي لاحتضان التقنيات الجديدة, لكن الجيل الخامس سوف يجلب خيارات جديدة لتخفيف الضغط على موارد المستشفيات وإعطاء المزيد من السيطرة على الأصول وتقديم أساليب جديدة لتقديم التدريب وتوفير الدعم التقني للمرضى, مما ينعكس على توفير الخدمات الصحية للمزيد من الأفراد للوصول إلى المزيد من الخدمات الصحية بشكل أسرع وتكاليف منخفضة من خلال استخدام الإنترنت للتواصل ونقل البيانات. 

اقرأ المزيد

كما أن الأجهزة الطبية القابلة للارتداء سوف تصبح متوفرة بفضل التقنية, مثل أنظمة إيصال الأدوية إلى المريض ومراقبة الحالات المزمنة عن بعد. ومن المتوقع أن استخدام الأجهزة القابلة للارتداء المتصلة يمكن أن يساعد المستشفيات بنسبة تصل إلى 40% من الأعمال التي تتطلب إلى مراقبة وتطمين المرضى. بالإضافة إلى أن جمع البيانات وتحليلها في الوقت الحقيقي يساعد على تعزيز عمل المستشفيات بكفاءة أكبر. 

النقل العام
اتجهت العديد من شركات صناعة السيارات إلى التركيز على مستقبل التنقل بشكل أكبر عوضاً عن حصر مجالها في صناعة السيارات وذلك استعداداً لدخول العديد من التقنيات في الصناعة. بالإضافة إلى ذلك, فإن المدن الذكية تعمل على ربط أنظمة المدينة وسوف تدعم خدمات النقل العام وإدارة حركة المرور, ومواقف السيارات الذكية وتوفير البنية التحتية المناسبة للطرق الذكية. 

دخول تقنية الجيل الخامس سوف يسمح للمركبات على التواصل مع بيئتها في الوقت الحقيقي سواء كانت لتحديث الطرق أو المواقف الذكية أو تفاعل المركبات ذاتية القيادة في حركتها. ومن الطبيعي أن الفوائد الرئيسية لذلك هو خفض نسبة الحوادث في الطرق وتطوير وسائل النقل العام. كما أن تقنية إنترنت الأشياء سوف تساعد المركبات على تحسين الصيانة الدورية وتفادي أي أعطال قد تحدث للمركبة من خلال مشاركة البيانات مع مراكز الصيانة الخاصة بالمركبة.

الطاقة
أشار تقرير لشركة إريكسون في وقت سابق من العام الحالي, أن سوق الجيل الخامس سوف يصل إلى 1.23 تريليون دولار بحلول عام 2026. وأضاف التقرير إلى أن الجزء الأكبر, 20% من هذا السوق سوف يتجه إلى مرافق الطاقة. يعد قطاع الطاقة أحد أهم القطاعات الديناميكية ويواجه العديد من التحديات والفرص التي سيتم التعامل مع أغلبها عن طريق تقنية الجيل الجديد من شبكات الاتصالات لتمكين الخدمات والتطبيقات الجديدة, على سبيل المثال, سوف يستفيد العملاء من المعلومات في الوقت الحقيقي عن استخدام الطاقة في المنزل, إجراء تعديلات على الاستخدام بناء على تلك المعلومات مما يسمح للمنفعة بتحسين توازن موارد الطاقة.

كما أن أحد استخدامات تقنية الجيل الخامس تتمحور حول تطوير حماية ومراقبة شبكات الطاقة وجعلها أكثر ذكاءاً, مما ينعكس على تطوير البنية التحتية. كما أن استمرار النمو في القطاع سوف يستمر حتى تصبح السيارات الكهربائية أكثر انتشاراً مع دخول أكبر مصنعي السيارات في هذا القطاع, على سبيل المثال, أعلنت شركة فولفو أن جميع مركباتها سوف تتحول إلى محركات كهربائية في عام 2019 مما يعني نمو في عدد محطات شحن الطاقة للمركبات. 

 

ذات صلة

المزيد