الثلاثاء, 16 يوليو 2024

في التجارة الإلكترونية… لماذا “أمازون” في القمة؟

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

انطلقت “أمازون” في عام 1995, كمتجر إلكتروني لبيع الكتب وتوسعت بشكل سريع في منتجاتها حتى أصبحت تهيمن على عدد كبير من القطاعات المختلفة لتصبح عملاق التجارة الإلكترونية بقيمة سوقية تتجاوز 450 مليار دولار.

وفي شهر يونيو من العام الحالي ظهر خبر استحواذ “أمازون” على مجموعة “هول فودز” Whole Foods,  و وقع الخبر كالصدمة على العاملين في المجال مثل “وول مارت” لخوفهم من استحواذ “أمازون” على حصتهم من القطاع.
وتشير النتائج المبكرة إلى أن مخاوف الشركات مبررة, كون “أمازون” عازمة على تطوير قطاع الأغذية واكتساح سوق المواد الغذائية بالاستفادة من التقنية وقاعدة البيانات الضخمة لديها. 

وخطط “أمازون” للسيطرة على قطاعات مختلفة يأتي لسمعة الشركة في مجال التجارة الإلكترونية بشكل عام, ولكن هناك عدد من الأسباب الأخرى التي تعتمد عليها الشركة في نموها السريع.

اقرأ المزيد

ولاء العملاء
بعد استحواذها على “هول فودز” قررت الشركة خفض أسعار المنتجات ولاحظت أن عدد زوار الموقع ارتفع بنسبة 25%, ويأتي ذلك من ثقة الأفراد في منتجات “أمازون”.

عملت شركة “أمازون” لتكون الشركة الأكثر اهتماما في العملاء على مستوى العالم, وذلك من خلال تقديم خدمات الشحن المجاني وسياستها في خدمة ما بعد الشراء و التضحية بجزء من الأرباح للمحافظة على العملاء, مما انعكس على نمو الشركة بإرتفاع الإيرادات بأكثر من 20% بشكل سنوي.

وفي السوق الأمريكي, تحتل أمازون المرتبة الأولى في رضاء العملاء للعام الحالي وتتميز في الاحتفاظ بالعميل, وهو ما يختلف تماماً عن منافس الشركة في مجال الأغذية “وول مارت” الذي يحتل مرتبة متأخرة في دراسة رضاء العملاء مما قد يصعب المنافسة لـ “وول مارت”.

اسعار منافسة
أصبح موقع “أمازون” مصدر لكثير من الأفراد لمعرفة أسعار المنتجات, كون الشركة تتميز بأسعار منافسة وقد تكون الأقل في السوق على حسب المنتج وهذا ما ساعدها على الانتشار. 
وتعمل الشركة بالقيام بعدد من الحملات الترويجية والتخفيضات على المنتجات الأكثر شعبية على موقعها, مما يجعلها تخلق تصور للمستهلك أنها الخيار الأفضل دائما في الشراء. 
ويبدو أن الشركة سوف تنفذ هذه الاستراتيجية في قطاع الأغذية وذلك من خلال خفض الأسعار على المواد الغذائية الأكثر طلباً واستهلاكاً والمحافظة على أسعار المنتجات الأخرى.

أفضل التقنيات
“أمازون” أصبحت أكثر من مجرد متجر إلكتروني. تعد اليوم أحد أهم شركات التكنولوجيا على مستوى العالم وأحد الشركات الرائدة في تطوير الطائرات بدون طيار والمساعد الصوتي. وهذا يعطي الشركة ميزة تنافسية في مجال البيع بالتجزئة من خلال تطبيق التقنيات على مجال تحليل الخوارزميات للوصول إلى أفضل الأسعار بالإضافة إلى وجود منصة الحوسبة السحابية الخاصة بها. 

ثقافة الشركة
تعتبر ثقافة الشركة فريدة من نوعها, حيث أوضح المؤسس والرئيس التنفيذي, جيف بيزوس, رسالة الشركة أنها سوف تعمل بثقافة الشركات الناشئة من ناحية السرعة والنشاط والمخاطرة مهما كان حجمها. وهذه الميزة جعلت “أمازون” تتحرك بشكل سريع وتتكيف مع التطور في الصناعات المختلفة مما جعل صعوبة الشركات العملاقة المنافسة. كما أن أمازون اهتمامها على المدى البعيد بالعميل من خلال تقديم أفضل قيمة لهم وبرامج الولاء الخاصة بالشركة تجعل تجربة العميل مميزة ويشعر بالولاء لأي منتج خاص في “أمازون”.
 

ذات صلة

المزيد