الخميس, 28 مارس 2024

ماذا تعرف عن شحن السيارات الكهربائية ؟

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

يزداد الإقبال حالياً على السيارات الكهربائية، لما تتميز به من جوانب اقتصادية والحفاظ على البيئة. وأكثر ما يشغل بال مَن يخطط لشراء هذه النوعية من السيارات هو مدى السير وكيفية الشحن ومدى توفره وتكلفته. 

ورغم من أن الأمر يبدو في مجمله، مجرد توصيل السيارة بمصدر التيار، فإن خبراء السيارات يؤكدون أن الشيطان يكمن في التفاصيل حسبما تناوله موقع 24 الاماراتي”. 

كيف تتم عملية الشحن؟
شحن السيارة الكهربائية يتم بنفس طريقة شحن أي جهاز كهربائي يعمل بالبطارية، أي عن طريق توصيل القابس بقاعدة الشحن، وعادة ما يتم تضمين كابلات الشحن في صندوق الأمتعة.

اقرأ المزيد

وعادة ما يشار إلى عملية الشحن الجارية عن طريق مصابيح LED صغيرة على المقبس، والتي تبدأ في الإضاءة عند بداية تدفق التيار، ويمكن معرفة حالة الشحن عبر شاشات العرض داخل السيارة، وتوفر بعض السيارات الكهربائية برمجة مسبقة لعملية الشحن، وأحياناً عن طريق تطبيق الشركة المنتجة للسيارة.

كم تستمر عملية الشحن؟
في كثير من الأحيان لا يتم تحديد سوى المدة، التي تتصل فيها السيارة الكهربائية بالشبكة الكهربائية المنزلية. وأشار نادي السيارات الألماني إلى أنه في المعتاد يتراوح وقت الشحن الكامل عبر شبكة الكهرباء المنزلية من 6 إلى 12 ساعة.

وتقل هذه المدة بشكل كبير عن طريق عملية الشحن السريع، التي تبدأ مع قابس Type 2 يعمل بقدرة 22 كيلووات على الأقل، وفي محطات الشحن العامة تتراوح قدرة الشحن من 11 إلى 22 كيلووات.

كم تبلغ تكلفة الشحن؟
قال أندرياس مايكل راينهارت، خبير طرق شحن السيارات الكهربائية، إن الأسعار تختلف من مكان لآخر؛ ففي بعض الدول توفر بعض المتاجر وسلاسل السوبر ماركت إلى حد ما إمكانيات للشحن بشكل مجاني في المرائب الخاصة بها. وقد تختلف تعريفة بحسب التيار، الذي سحبته السيارة، أو بحسب الوقت، الذي استغرقته السيارة أثناء الشحن، كما أن هناك من يعتمد على التسعيرات الثابتة.

كيفية الدفع
وتختلف كيفية الدفع أيضاً من مكان لآخر، ففي بعض البلدان يحتاج قائد السيارة إلى بطاقة ذكية في أغلب الأحيان، وقد أصبحت مثل هذه العمليات غير معقدة نسبياً مع تطبيقات الهواتف الذكية، التي تفتح نقطة الشحن عبر رمز الاستجابة السريع.

ذات صلة

المزيد