الجمعة, 29 مارس 2024

المنافسون يترقبون سيارة موديل (Y) من تسلا في عام 2020

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قال أيلون ماسك أن شركة تسلا ستقوم في أواخر عام 2020 بالقفز أخيراً إلى سوق سيارات كروس أوفر متوسطة الحجم مع الموديل (Y)، وهو سيارة كهربائية ذات دفع رباعي تشبه إلى حد كبير نسخة موسعة من موديل (3) سيدان، سيارتها الأكثر مبيعاً، والتي بلغ سعرها الأولي 47000 دولار، ولكن على عكس ما حدث في الماضي، سيواجه رائد المركبات التي تسير بقوة البطارية مجموعة من سيارات كروس أوفر المنافسة.

ووفقا لـ “فوربس” كشف ماسك أثناء حديثه إلى جمهور من المشجعين المخلصين المحتشدين في أستوديو تصميم شركة صناعة السيارات في لوس أنجلوس، عن المركبة الجديدة، وذلك بعد إعادة سرد طويلة لتاريخ شركة تسلا، واستعراض جميع موديلاتها، من السيارة المفتوحة الأصلية، وعبوراً بشاحنة تسلا النصفية، وقال إن إضافة سيارة كروس أوفر، أصغر وأرخص من موديل (X) الحالي، يكمل تشكيلة تسلا التي تحمل شعار “مثيرة”.

قال ماسك في وقت متأخر من يوم الخميس “إنه يملك وظائف سيارة ذات دفع رباعي، ولكنه سوف يشبه السيارة الرياضية”، وفيما يتعلق بمداه مقابل كل عملية شحن للبطارية “توقع مدي صالح للاستخدام يصل إلى 300 ميل”.

اقرأ المزيد

يبدو أن تقدير المدى هذا ينطبق فقط على الإصدار “طويل المدى” من الموديل (Y)، والذي يبلغ سعره 47000 دولار، في حين أن إصداري الدفع الرباعي والأداء ستقطع كل منها 280 ميل لكل عملية شحن للبطارية، وتبدأ أسعارها عند 51000 دولار و 60000 دولار على التوالي، وذلك استناداً إلى مخطط رسم بياني عرضته شركة تسلا في الفاعلية، وسيبدأ سعر الإصدار الأساسية الأرخص عند 39000 دولار، ويقدم مدي 230 ميلًا لكل عملية شحن للبطارية، وهذا على الرغم من أنه لن يصل حتى أوائل عام 2021، وذلك وفقًا للمخطط.

يمتلك موديل (Y) الأوسع مساحة مقصورة تبلغ 66 قدمًا مكعباً، وسيستوعب حتى سبعة ركاب، وهذا على الرغم من أنه أنتج من منصة موديل (3).

على الرغم من أن الأسعار والمواصفات تتماشى مع التفاصيل التي قام ماسك بتغريدها في وقت سابق من هذا الشهر، إلا أنه لم يوضح أين سيتم بناء السيارة مبدئياً، حيث أشار خلال مؤتمر إعلان نتائج الشركة في 30 يناير / كانون الثاني، إلى أن من المرجح إنتاجه في مصنع (Gigafactory) الخاص بشركة تسلا في ولاية نيفادا، وهذا على الرغم من أن شركة تسلا قد صرحت مؤخراً أن القرار ليس نهائياً، لقد كان سجل ماسك في تسليم المركبات في الوقت المحدد وبالسعر الموعود كان متفاوت، لذا فإن طرح موديل (Y) في السوق في غضون 18 شهراً سيكون اختباراً آخر للشركة.

يعد الظهور الأول للثري المرح فترة راحة قصيرة، والذي كان يكافح مع قضايا قانونية جديدة ناشئة عن تسوية العام الماضي مع لجنة الأوراق المالية والبورصات المتعلقة بتغريدة حول تحويل شركة تسلا إلى شركة أسهم خاصة، والانعكاس المفاجئ لخطته لإغلاق جميع متاجر تسلا مع تحول الشركة إلى نظام مبيعات قائم على البيع عبر الإنترنت فقط.

انخفاض الأسهم

لا يبدو أن الإعلان الذي حدث في وقت قريب من منتصف الليل بتوقيت الساحل الشرقي قد أثار اهتمام مستثمري شركة تسلا، فقد تراجعت أسعار أسهم الشركة بنسبة 5% إلى 275.43 دولار للسهم يوم الجمعة، وخفض غاريت نيلسون، محلل الأسهم في شركة (CFRA)، تقديره للسعر المستهدف للسهم إلى 250 دولار، ويرجع ذلك جزئياً إلى أن الكشف عن موديل (Y) كان “خيبة أمل”.

قال نيلسون في مذكرة بحثية يوم الجمعة أنه كانت هناك مفاجآت قليلة فيما يتعلق بالمركبة نفسها، وأن “توقيت أول تسليم جاء متأخراً عن الموعد الذي أشار إليه الرئيس التنفيذي إيلون موسك في اجتماعه السنوي في شهر يونيو / حزيران الماضي، وفي ذلك الوقت، صرح ماسك أن عمليات التسليم الأولى لموديل (Y) يحتمل أن تتم في النصف الأول من عام 2020”.

ومع ذلك، إذا نفذت شركة تسلا تخطيط وتسليم موديل (Y) في الوقت المحدد، فسيكون ذلك مفيداً بشكل كبير للشركة الشابة التي لم تحقق ربحاً سنوياً بعد، وهذا لأن سيارات الدفع الرباعي تمثل 49% من مبيعات السيارات الأمريكية حالياً، حيث يشتريها أكثر من نصف الأشخاص الذين ينفقون ما بين 30000 دولار و 50000 دولار، وذلك وفقاً لشركة (J.D. Power) لأبحاث السوق، وحتى الآن، ومع امتلاكها لموديل (X) الأكبر حجماً فقط، بسعر يبدأ من حوالي 80000 دولار، والذي عادة ما يتم بيعه بأكثر من 90000 دولار، لم تتمكن شركة تسلا من التنافس على قاعدة العملاء الأوسع تلك.

قال كارل براور، الناشر التنفيذي والمحلل في شركة (Kelley Blue Book) وموقع (Autotrader)، “يمثل موديل (Y) فرصة شركة تسلا الأكبر حتى الآن، حيث يجدر بسعره ونمط جسمه أن يجد صداي لدي غالبية مشتري السيارات اليوم، كما يجعل هذا من موديل (Y) المركبة الأهم في تاريخ شركة تسلا، حيث تمتلك كافة جوانب موديل (Y)، من التصميم إلى الإطلاق إلى الإنتاج، القدرة على تحسين – أو إحداث ضرر – بسمعة شركة تسلا مع المستهلكين العاديين”.

منافسة المركبات الكهربائية

الأهم من ذلك، أن موديل (Y) سوف يصل في وقت سيكون هناك منافسون مباشرون في قطاع سيارات كروس أوفر التي تحركها البطاريات، وذلك على عكس السيارة المكشوفة في عام 2009 وموديل (S) سيدان في عام 2012، ويتراوح هؤلاء بين سيارة Kona هاتشباك الكهربائية الجديدة من شركة (Hyundai)، والتي تبدأ أسعارها من 36450 دولار، إلى سيارة (ID. Crozz) ذات الدفع الرباعي من شركة (VW) (ستطرح في عام 2022)، وسيارة (EQC) من شركة (Daimler)، وسيارة (iX3) من شركة (BMW)، وسيارة (I-PACE) الذي يبلغ سعرها 69500 دولار من شركة (Jaguar)، وسيارة (e-tron) الذي يبلغ سعرها 74700 دولار من شركة (Audi)، والعديد من السيارات الأخرى.

قالت شركة (J.D. Power)، إن المنتجات المنافسة الجديدة “ستقوم بلا شك بزيادة قبول المستهلكين للمركبات الكهربائية الخالصة، وستدفع سوق المركبات الكهربائية للنمو بشكل إجمالي، ولكنها تشكل تهديداً كبيراً لقدرة شركة تسلا على الحفاظ على الأداء حصتها السوقية عند قمة السوق، وتكرارها عند نقاط سعر منخفضة”، ولكن على عكس تلك المركبات المنافسة، فإن مركبة شركة تسلا الجديدة، لن تكون مؤهلة للحصول على ائتمانات ضريبية أمريكية في الوقت الذي ستصل فيه، والتي ساعدت في تغطية النفقات المرتفعة لمركباتها الكهربائية لأعوام.

قالت جيسيكا كالدويل، المديرة التنفيذية لتحليل الصناعة في شركة (Edmunds)، “تمتلك كل سيارة أخري في شركة تسلا نوعاً فريداً من عامل ‘الإبهار‘، ولكن موديل (Y) هو في الأساس مجرد نسخة أجمل وأطول من موديل (3)”، وأضافت أن هذا ليس بالأمر السيئ في هذه الحالة.

“يعد موديل (Y) أول سيارة من شركة تسلا تبدوا بالفعل وكأنها شيء من علامات السيارات التجارية الرائجة: مركبة مصممة لتحقق أموال للشركة، وليس لتترك انطباع”.
 

ذات صلة

المزيد