الجمعة, 29 مارس 2024

نائب الرئيس الأمريكي يستبعد فكرة شراء “نوكيا” و”إريكسون” لمواجهة هيمنة “هواوي” على تكنولوجيا الـ5G

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أحجم نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس يوم الجمعة عن تأييد اقتراح غير معتاد من جانب وزير العدل الأمريكي ويليام بار بأن تدرس الولايات المتحدة السيطرة على شركتين أجنبيتين كبيرتين منافستين لهواوي تكنولوجيز التي مقرها الصين.

وبحسب “رويترز” قال بار، وهو مستشار عام سابق في فيريزون كوميونيكيشنز، إنه يتعين على الولايات المتحدة وحلفائها دراسة الحصول على ”حصة مسيطرة“ في نوكيا الفنلندية وإريكسون السويدية لمواجهة هيمنة هواوي على تكنولوجيا الجيل الخامس في مجال الاتصالات اللاسلكية.

واقترح بنس نهجا بديلا حين سألته سي.إن.بي.سي عن رده.

اقرأ المزيد

وقال بنس ”مع احترامي البالغ للمدعي العام بار، لكننا نعتقد أن أفضل وسيلة للنجاح هي ما أعلنه أجيت باي خلال الأيام القليلة الماضية فقط“، مشيرا إلى مساعي رئيس لجنة الاتصالات الاتحادية لإتاحة المزيد من الطيف لاستخدام الاتصالات اللاسلكية بتكنولوجيا الجيل الخامس.

وقال بنس ”تلك هي الخطة التي أيدها الرئيس وسيتم تنفيذها“ مضيفا أن بمقدور الولايات المتحدة توسعة الجيل الخامس ”عبر استخدام قوة السوق الحرة والشركات الأمريكية.

وامتنعت متحدثة باسم بار عن التعليق. ولم يدل البيت الأبيض ومتحدث باسم باي بتعقيب على الفور.

وارتفعت أسهم نوكيا أربعة بالمئة وصعدت أسهم إريكسون نحو خمسة بالمئة يوم الجمعة. وامتنعت الشركتان عن التعقيب.

ويبلغ رأس المال السوقي لنوكيا وإريكسون معا نحو 53 مليار دولار ومن غير الواضح ما المصدر المحتمل للمال الذي قد تلجأ إليه الحكومة الأمريكية لشراء حصص في الشرتين أو ما إذا كانت الجهات التنظيمية الخارجية ستوافق.

وفي تصريح يُبرز المدى الذي قد تكون الولايات المتحدة مستعدة للذهاب إليه في مواجهتها مع هواوي تكنولوجيز، كشف بار يوم الخميس عن مقترحات ”عن طريق اصطفاف الولايات المتحدة مع نوكيا و/أو إريكسون“.

وقال بار إن هذا الاصطفاف قد يجري ”عن طريق الملكية الأمريكية لحصة مسيطرة، سواء مباشرة أو من خلال كونسورتيوم شركات خاصة أمريكية ومن الدول الحليفة“.

وتابع ”الوقوف خلف واحدة من هاتين الشركتين أو كلتيهما بسوقنا الضخمة وقوتنا المالية سيجعلها منافسا أشد بكثير ويبدد بواعث القلق“.

وأضاف ”نحن وحلفاؤنا الأوثق بحاجة أكيدة إلى دراسة هذا النهج بعناية“.

ذات صلة

No Content Available
المزيد