الأحد, 11 أبريل 2021

تقرير: سامسونغ تحافظ على المركز الأول في سوق الهواتف الذكية بالخليج .. و السعودية تستحوذ على 49.4% من الشحنات

أظهر تقرير اليوم الاثنين أن سامسونغ للإلكترونيات حافظت على موقعها في سوق الهواتف الذكية في منطقة مجلس التعاون الخليجي، في الربع الرابع من عام 2020، على الرغم من أن الفجوة بينها وبين شركة آبل أصبحت أضيق.

اقرأ أيضا

ووفقا لـ “وكالة يونهاب الكورية” ارتفعت شحنات الهواتف الذكية إلى منطقة الخليج العربي بنسبة 2.3% على أساس ربع سنوي إلى 4.26 مليون وحدة في أخر ثلاثة أشهر من عام 2020، واستحوذت سامسونغ على 42% من الحصة السوقية هناك، ما يمثل تراجعا من 45% في الربع الثالث، وفقا لشركة إنترناشيونال داتا متعقبة السوق “أي دي سي” (IDC).

“شهدت سامسونغ نقصا في بعض الموديلات الرئيسية ما أدى إلى تراجع على أساس ربع سنوي يبلغ 4.1% في الشحنات”، وفقا لأي دي سي.

وعلى النقيض من هذا ارتفعت حصة آبل السوقية في منطقة الخليج إلى 23% في الربع الرابع، من 15% في الربع الثالث، بعد أن حققت شحنات هاتف الأيفون ارتفاعا بنسبة 55.7% على أساس ربع سنوي.

وجاءت العلامتان التجاريتان الصينيتان شاومي وهواوي في المركزين الثالث والرابع على التوالي، بحصتين سوقيتين بلغتا 11% و18% على التوالي.

ومن حيث القيمة، ارتفع سوق الهواتف الذكية في منطقة مجلس التعاون الخليجي بنسبة 39.5% إلى 1.62 مليار دولار في الفترة ما بين شهري أكتوبر وديسمبر من العام الماضي، وفقا للبيانات، في حين استحوذت أجهزة الجيل الخامس على 16.5% من مجمل شحنات الهواتف الذكية في المنطقة.

واستحوذت المملكة العربية السعودية على 49.4% من شحنات الهواتف الذكية في المنطقة في الربع الرابع وتلتها دولة الإمارات العربية المتحدة بنسبة 26.1%.

وتتوقع شركة أي دي سي تراجع سوق الهواتف الذكية في منطقة الخليج بنسبة 0.7% في الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي.

“ستستمر القيود المفروضة على المعروض في إعاقة النمو في المنطقة بسبب نقص الشرائح والمكونات الذي تشهده معظم شركات الهواتف الذكية في النصف الأول من العام”، وفقا للشركة.

ذات صلة


المزيد