الخميس, 26 مايو 2022

سلسلة الغرامات تتواصل .. “آبل” تواجه رابع غرامة أسبوعية في هولندا

لم تحقق مقترحات شركة آبل الجديدة لتطبيقات المواعدة في هولندا ما يكفي لإرضاء الجهة المنظمة للمنافسة في الدولة، التي أعلنت عن تغريم الشركة بمبلغ 5 ملايين يورو أخرى (نحو 5.6 ملايين دولار).

اقرأ المزيد

ووفقا لـ “البوابة العربية للتقنية” تمثل هذه رابع غرامة أسبوعية تفرض على الشركة، ويصل بذلك المجموع إلى 20 مليون يورو (نحو 22.6 مليون دولار).

ومن المقرر أن تستمر هذه الغرامات أسبوعيًا بينما تعتقد هيئة المستهلكين والأسواق أن شركة آبل لا تمتثل لطلبها.

وينص طلب هيئة المستهلكين والأسواق، الذي تم الإعلان عنه في أواخر شهر ديسمبر، على أنه يجب على شركة آبل السماح لمطوري تطبيقات المواعدة باستخدام بدائل لنظام الدفع داخل التطبيق في الدولة.

وأعلنت الشركة لأول مرة عن نيتها الامتثال للطلب في منتصف شهر يناير. وقدمت تفاصيل كاملة لخططها في وقت سابق من هذا الشهر.

ولكن هيئة المستهلكين والأسواق ليست راضية عن تفاصيل مقترحات آبل. وتقول إن الشروط المنقحة التي فرضتها الشركة على موفري تطبيقات المواعدة غير معقولة، وتخلق حاجزًا غير ضروري.

ولا تحبذ الهيئة أن تطلب آبل من المطورين تقديم تطبيق منفصل للسوق الهولندي. وتعتقد أنه هذا يؤدي إلى تكاليف إضافية للمطورين ويجبر العملاء على تنزيل تطبيق جديد ومنفصل من أجل الوصول إلى أنظمة الدفع البديلة.

ويقول المنظم أيضًا إنه غير راضٍ عن العديد من العناصر الأخرى لمقترحات آبل. ويضيف أن الشركة بحاجة إلى تعديلها لتجنب المزيد من الغرامات.

وبالرغم من جهودها للامتثال للطلب، لا تزال الشركة المصنعة لآيفون تستأنف قرار الهيئة. وقالت الشركة إن تقديم بدائل لنظام الدفع يعرض تجربة المستخدم للخطر ويخلق تهديدات جديدة لخصوصية المستخدم وأمن البيانات.

آبل تجبر المطورين على استخدام نظامها للدفع
ومن المرجح أن تشكل الإيرادات التي تكسبها آبل من عمليات الشراء داخل التطبيق من تطبيقات المواعدة في هولندا جزءًا ضئيلًا من عمليات الاستحواذ العالمية.

ولكن الخلاف مهم بالنسبة للسابقة المبكرة التي يمكن أن تنشأ وسط موجة دولية من التدقيق حول سياسات متجر تطبيقات الشركة.

وبموجب سياسات آبل المقترحة، تفرض الشركة عمولة بنسبة 27 في المئة على مطوري تطبيقات المواعدة الذين يستخدمون أنظمة دفع بديلة.

ويحتاج المطورون الذين يرغبون في استخدام أنظمة دفع بديلة إلى توفير تطبيق منفصل ليتم توزيعه عبر متجر التطبيقات الهولندي

وفشلت آبل سابقًا في الوفاء بالموعد النهائي الذي حددته الهيئة لتغيير سياستها. وجعلها ذلك تواجه غرامة أسبوعية قدرها 5 ملايين يورو (نحو 5.7 ملايين دولار) حتى تمتثل.

واعترض الهيئة على زيادة آبل للحواجز أمام المطورين الراغبين في استخدام أنظمة دفع تابعة لجهات خارجية. مثل إجبارهم على الاختيار بين استخدام أنظمة دفع خارج التطبيق أو أنظمة دفع بديلة داخل التطبيق.

وواجهت سياسات متجر تطبيقات الشركة تدقيقًا متزايدًا في جميع أنحاء العالم، سواء من المطورين أو المنظمين.

ذات صلة Posts

المزيد