الجمعة, 19 أبريل 2024

دراسة: تخفيف الضغط الناتج عن الأجهزة قيد الاستخدام الدائم يوفر على المستهلكين حوالي 8 مليار دولار

كيف تُوفّر الكهرباء والمال من خلال التحكم في الطاقة الاستعدادية؟

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

من الشائع الاعتقاد بأن فصل الأجهزة من مقابس الكهرباء عند عدم الحاجة لها يوفر كلا من الكهرباء والأموال. الفكرة هي أن بعض المميزات والتشغيليات قد لا تزال تعمل في الخلفية، لذا ففصل الأجهزة عن مصادر الطاقة بالكلية سيوقف من استنزافها.

ولكن، وبفعل ذلك، كم من الأموال ستوفر ؟ وهل كمية الطاقة الموفرة تعتبر كبيرة ؟ أمن الحكمة مواصلة توصيل وفصل الأجهزة بقوابس الكهرباء باستمرار؟ في هذا المقال سنستكشف الأسباب خلف هذه الفكرة، كم من الممكن أن توفر، وطرق لتسهيل ايقاف الأجهزة المتصلة.
لماذا فصل الأجهزة يوفر المال ؟
قد يبدو فصل الأجهزة بعد إيقاف تشغيلها ضربا من التناقض، فكيف ستستمر بامتصاص الطاقة وهي قد أوقفت بالفعل؟
والحقيقة هي أن هذه الأجهزة تواصل استخدام الطاقة عند اتصالها بالكهرباء سواء عند ضبطها على وضع السكون أو حتى إيقاف تشغيلها بالكلية، وذلك وفقا لـ Eneregy.gov بعض أكثر الأجهزة استنزافا للطاقة هي:
– جهاز يستخدم الطاقة باستمرار في اشكال كالاضاءة وغيرها للإشارة الى حالة تشغيله.
– أجهزة الكمبيوتر المضبطة على حالة السكون.
– الشواحن المستمرة باستهلاك الطاقة حتى عند عدم اتصالها بجهازها المخصص.
– مشغل الوسائط وخاصة الأنواع التي تستمر بعمليات المسح الضوئي والتحديث في الخلفية.
-الهواتف المزودة بشاشات عرض تظهر عندما لا تكون قيد الاستخدام النشط، مثل الهواتف اللاسلكية.
-الأجهزة المنزلية الحديثة كالثلاجات، الغسالات والمجففات والتي عادة ما تكون قيد الاستخدام., على اتصال بالإنترنت وتحوي عناصر تحكم الكترونية.
وتسمى الطاقة المستهلكة خلال هذه الأجهزة عند عدم استخدامها بطاقة الاستعداد، وبمسميات أخرى كالطاقة الوهمية و طاقة الظل وحتى بطاقة مصاصي الدماء.

طرق سهلة لتخفيض فواتير مستلزماتك وتوفير المال:
توفير الكهرباء والمال من خلال التحكم في الطاقة الاستعدادية.
يصدم العديد من الناس عند معرفتهم بمدى تراكم تكلفة طاقة الاستعداد فهي تشكل ما يقارب 5-10% من الطاقة السكنية المستهلكة، بينما فصل الأجهزة عن قوابس الكهرباء قد يوفر للأسرة المتوسطة ما يصل الى 100 دولار سنويا.

اقرأ المزيد

وعلى أي حال، فكمية ما ستوفره من المال تعتمد على عدد أجهزتك وطرق تعاملك معها. وعلى سبيل المثال وجدت تجربة تعليمية من جامعة ولاية كولورادو أن كلا من راديو التحرير والسرد/ مشغل أقراص السي دي / مشغل الأشرطة تستخدم 4 واط باستمرار, سواء كانت على قيد الاستخدام ام لا، ففصلها عند عدم الحاجة يوفر طاقة اكثر بمئة مره خلال عمر الجهاز.

ووجدت دراسة صادرة من مجلس الدفاع عن الموارد الطبيعية (NRDC) أن مجرد تخفيف الضغط الناتج عن الأجهزة قيد الاستخدام الدائم سيوفر على المستهلكين ما اجماله 8 مليار دولار و تفادي استخدام 64 مليار كيلو واط ساعة من الكهراء سنويا. إضافة الى الفوائد البيئية، كمنع 44 طن متري من تلوث ثاني أكسيد الكربون. وقدرت الدراسة متوسط تكلفة ما تستهلكه الأجهزة دائمة التشغيل في البيت الواحد بما يصل الى 165 دولار سنويا.

كيف تتحكم بطاقة الاستعداد:
أول خطوة ستكون حتما فصل القابس الكهربائي لاي جهاز غير نشط حاليا او لا تستخدمه غالبا, يعتبر التلفاز والرسيفرات في غرف الضيوف من الأجهزة التي من السهل فصلها، إضافة الى مشغلات الوسائط كالراديو او مشغل السي دي. من العادات المفيدة أيضا فصل مقبس الشاحن عن التيار الكهربائي عند الانتهاء من شحن جهازك. وقد تصدم عند ملاحظتك لعدد الأجهزة الموصولة بالتيار طوال الوقت والتي لم تعد تستخدمها ابدا قد تكون مثلا الهواتف اللاسلكية القديمة، مشغلات الوسائط القديمة أو مصابيح الإضاءة المستخدمة كقطعة جمالية أكثر من كونها مصابيحا.

بغض النظر عن جميع ما سبق، ففصل الأجهزة وإعادة توصيلها قد يكون أمرا منهكا ومملا , خاصة اذا كانت مقابس التيار الكهربائي خاصتك في أماكن يصعب الوصول اليها، فأي عادة جديدة يصعب المداومة عليها ان كان تحقيقها بذاته امرا شاقا , لذا فقد يفيدك تجهيز المكان بما يجعل توفير الطاقة اكثر تلقائية . يمكنك مثلا توصيل الأجهزة بشرائح الطاقة وبالتالي فنقرة واحدة من زر مفتاح الطاقة تمكنك من إيقاف تشغيل أجهزة متعددة , تستطيع أيضا الحصول على مؤقتات لتوصيل الأجهزة او منافذ ذكية بحيث يمكنك التشغيل الآلي عند توصيل الطاقة بجهاز معين . على سبيل المثال، يمكنك تعيين وقت لتشغيل التلفاز بحيث يتصل بالطاقة فقط خلال أوقات الذروة كفترات المساء أو عطلات نهاية الأسبوع.

المزيد من الموارد لحفظ الكهرباء:
نظرا لارتفاع فواتير الكهرباء وتقلبها بمرور الوقت، اصبح من الضروري اكثر من أي وقت مضى البحث عن طرق تساعد في تخفيض هذه التكاليف. فمثلا والى جانب فصل التيار الكهربائي عن الأجهزة المنزلية , بإمكانك الاطلاع على دليلنا حول إطفاء الأنوار عند عدم استخدامها, طريقة رئيسية أخرى للتأثير الإيجابي على فاتورة الكهرباء/ التدفئة الخاصة بك, وهي معرفة درجة الحرارة المثالية التي يجب عليك تعيينها لمنزلك. يمكنك أيضا مراجعة دليلنا حول النصائح السريعة لتوفير فاتورة الغاز والكهرباء الخاصة بك ، مثل تخفيض مستوى سخان المياه أو تغيير فلاتر الهواء.

ذات صلة

المزيد