السبت, 28 مايو 2022

أحد مدراء “واتساب” السابقين يصف استحواذ “فيسبوك” على التطبيق “بالغلطة”

يعتبر تطبيق WhatsApp أشهر برامج المحادثات على الاطلاق مع أكثر من ملياري مستخدم، ومع ذلك فلا يبدو بأن ادارته تعتزم البقاء في مجالها المعروفة به، فالشركة المملوكة لفيسبوك تنوي الآن توسيع نطاقها لتشمل التسوق والشراء الالكتروني وتفكر أيضا تضمين الإعلانات في منصتها. وبطبيعة الحال، ليس الجميع سعداء بهذه التغييرات، بل دفع الامر بأحد المدراء السابقين لواتساب بأن يفصح عن ندمه في بيع الشركة لفيسبوك معتبرا إياه ” غلطة”.

اقرأ المزيد

وقال نيراج أرورا، الرئيس التنفيذي السابق للأعمال في واتساب، في سلسلة تغريدات على تويتر إنه يأسف لتسليم الشركة إلى زوكربيرج وشركاه مقابل 22 مليار دولار.

وشدد أرورا على وعود فيسبوك “المعروف الآن Meta”، خلال محادثات الاستحواذ، بالاستقلالية الكاملة لقرارات واتساب و أنها لن تدفع بهم لإظهار الإعلانات بالذات.

حاول فريق واتساب أيضا ضمان عدم التتبع عبر المنصات الأخرى أو استخراج بيانات المستخدم , وهو ما وافقت عليه إدارة فيسبوك في ذلك الوقت. وبرغم ما اتفق عليه الطرفان فقد قال براين أكتون، أحد المؤسسين المشاركين لواتساب، والذي غادرها في عام 2017، بعد عام من الاستحواذ عب مجلة Forbes عن خطط فيسبوك لإظهار الإعلانات منذ البداية.
و في عام 2018 غادر جام كوم، المؤسس المشارك لواتساب، وأرورا الشركة.

وقال أرورا أن واتساب والذي يعتبر من أكبر المنصات في شركة فيسبوك لم يعد سوى ” ظلا للمنتج الذي وضعنا فيه قلوبنا وردنا بناءه للعالم”.

وتمتلك ميتا تاريخا حافلا لرحيل مدراء الشركات التي استحوذت عليها بسبب ممارساتها , ففي عام 2018 غادر اثنين من مؤسسي Instagram بعد ما أشيع من مشادات بينهم وبين زوكيربيرغ حول اتجاه التطبيق.

و غادر براندون سيلفرمان – المؤسس والرئيس التنفيذي لأداة التحليلات CrowdTangle – ميتا في أكتوبر الماضي. والآن يحاول مساعدة الكونغرس على تمرير القوانين التي تجبر شركات التكنولوجيا الكبرى على أن تكون أكثر شفافية بشأن آليات عملها.

ذات صلة Posts

المزيد