الأحد, 14 يوليو 2024

فرنسا تُغرّم “جوجل” 2 مليون يورو لأسباب مرتبطة بمحرك البحث ومتجر التطبيقات

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

فرضت هيئة مكافحة عمليات الاحتيال الفرنسية غرامة بمليوني يورو على Google، وذلك بسبب النقص في “المعلومات الواضحة والعادلة والشفافة” في محرك البحث الخاص بها وتحديداً في ما يتعلق بعروض الإقامة السياحية، وفي متجر التطبيقات Google play store.

هذا وفرضت المديرية العامة للمنافسة وشؤون المستهلك ومكافحة الاحتيال في فرنسا غرامة قدرها 2 يورو لعدم امتثال “Google” للقوانين المتعلقة بـ”المعلومات الخاصة بالمستهلك”، المرتبطة تحديداً بـ”معايير التصنيف” التي يعتمدها محرك البحث الخاص بـ”غوغل” ومتجر “غوغل بلاي ستور”، حسبما تناولته “سي ان بي سي”.

وبنتيجة عمليات مراقبة أُجريت عام 2021، رصدت دائرة التحقيق الوطنية التابعة للمديرية العامة للمنافسة وشؤون المستهلك ومكافحة الاحتيال “نقصاً في المعلومات المتعلقة بمعايير ترتيب النتائج” في محرك البحث الخاص بـ”Google”.

اقرأ المزيد

وغُرّمت “Google” كذلك بسبب “عدم إبلاغ المستهلك بمعلومات متعلقة بشروط أسعار عروض” الإقامة السياحية، في شأن خيارات مثل إمكانية إلغاء الحجز واسترداد الأموال من عدمه، أو إدراج وجبة الإفطار ضمن الأسعار المعروضة، في وحدة البحث والمقارنة المخصصة من غوغل.

ولوحظ على متجر Google play “غياب المعلومات المتعلقة بمعايير ترتيب النتائج وجودة المزوّد “مهني أو خاص”، وشروط الدفع وتلك المرتبطة بحلّ الخلافات”، بحسب الهيئة الفرنسية.

وأشارت الهيئة كذلك إلى “عدم إبلاغ الشخص المعني بالأسباب التي رُفض من أجلها منشور له”.

ومنذ بدء الهيئة عمليات المراقبة، قامت غوغل “بمعالجة بعض المشاكل التي غُرّمت بسببها”.

وقال ناطق باسم Google” لـ AFP نأسف لأن الهيئة الفرنسية لم تأخذ هذه التغييرات في الاعتبار”.

وأضاف “لطالما كنّا شفافين مع مستخدمينا في شأن كيفية عمل منتجاتنا”، مشيراً إلى رغبة Google في “العمل بشكل بنّاء مع الهيئات الناظمة الفرنسية والأوروبية”.

ذات صلة

المزيد