الأحد, 1 سبتمبر 2024

«سامسونغ» تكشف عن الجيل التالي من الأجهزة القابلة للطي الأخف وزنا

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة “سامسونغ” للإلكترونيات يوم الأربعاء عن الجيل الخامس لديها من الهواتف الذكية القابلة للطي، في أحدث خطوة في قطاع الأجهزة المتميزة، حيث تعتبر الشركة متخصصة في هذا المجال الذي ازداد ازدحاما الآن بالمزيد من المنافسين.

ووفقا لوكالة يونهاب الكورية وفي الإصدار الصيفي من معرض “غالاكسي أن باكد” (Galaxy Unpacked، عرضت “سامسونغ” الهاتف “غالاكسي زد فولد 5” (Galaxy Z Fold 5، الذي يفتح ويغلق مثل الكتاب؛ والجهاز ذي الشكل الصدفي “غالاكسي زد فليب 5” (Galaxy Z Flip 5). وكان كل من “غالاكسي واتش 6″ (Galaxy Watch 6) و”غالاكسي تاب إس 9” (Galaxy Tab S9) من بين الأجهزة الرئيسية التي تم الكشف عنها أيضا.

وكان التغيير الأبرز في الجيل الجديد من الأجهزة القابلة للطي هو المفصلة الجديدة، التي تأتي على شكل قطرة الماء، حيث تسمح للهواتف بالإغلاق تماما. وكانت الإصدارات السابقة بها فجوة صغيرة بالقرب من المفصلة عند إغلاقها، مما جعل الهواتف توحي بأنها أكبر حجما، وأثارت الشكاوى من المستخدمين.

اقرأ المزيد

وبصرف النظر عن تحديث المفصلة، يتمتع الهاتف “غالاكسي زد فولد 5” بمواصفات مماثلة للطراز السابق الذي تم إطلاقه في العام الماضي. ويأتي الجهاز الجديد مع مجموعة الشرائح “Snapdragon 8 Gen 2” و12 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، وما يصل إلى 512 غيغابايت من السعة التخزينية. ويحتوي على شاشة خارجية بمقاس 6.2 بوصة وشاشة داخلية بمقاس 7.6 بوصة، مثل الجهاز السابق “غالاكسي زد فولد 4”.

ومن ناحية أخرى، أصبح الجهاز أنحف وأخف وزنا، وهي تحسينات كبيرة للمستخدمين الذين ترددوا في شراء أحد تلك الأجهزة بسبب حجمها الضخم. ويزن الجهاز الجديد 253 غراما، مقابل 263 غراما للطرازات السابقة. ويبلغ سمكه 6.1 مليمترات عند الفتح و13.4 مليمترا عند الإغلاق؛ مقارنة بالطراز السابق الذي يبلغ سمكه 6.3 مليمترات عند الفتح وما بين 14.2 و15.8 مليمترا عند الإغلاق.

وأما بالنسبة للهاتف الصدفي الشكل “غالاكسي زد فليب 5″، فهو الهاتف الوحيد من سلسلة “سامسونغ غالاكسي” الذي تم تغيير تصميمه بدرجة كبيرة هذا العام؛ حيث أصبحت الشاشة الخارجية أكبر بمقدار مرتين مقارنة مع سابقتها، مما يتيح للمستخدمين إمكانية القيام بالمزيد من المهام دون الاضطرار إلى فتح الهاتف.

وتهدف “سامسونغ” إلى رفع نسبة الهواتف القابلة للطي، والتي تم طرحها لأول مرة في عام 2019، إلى نصف إجمالي مبيعات الهواتف الذكية بحلول عام 2025؛ لتصبح ركنا آخر لمبيعات الشركة إلى جانب سلسلة “غالاكسي إس” (Galaxy S الرئيسية، وهي أيضا قسم رئيسي في قطاع الأجهزة المتميزة.

ووفقا لشركة أبحاث السوق “كانليز” (Canalys، استحوذت “سامسونغ” على ما يقرب من 77% من شحنات الهواتف القابلة للطي في جميع أنحاء العالم في العام الماضي.

ومن المتوقع أن تصل شحنات الهواتف القابلة للطي إلى 21.4 مليون وحدة هذا العام، بزيادة أكثر من 50% عن العام الماضي؛ حيث بدأ المستهلكون في الإقبال على الشكل الجديد، حسبما ذكرت شركة البيانات الدولية.

وبحلول عام 2027، قد يصل الرقم إلى 48.1 مليون وحدة، بحسب التقديرات، بسبب «الطلب القوي على هذا الشكل والمظهر الجديد».

وقد أطلقت “غوغل” أول هاتف قابل للطي في مايو، حيث برزت كمنافس جاد لشركة “سامسونغ”.

وكان الهاتف “بكسل فولد” (Pixel Fold) أثقل من هاتف “غالاكسي زد فولد 5” (Galaxy Z Fold 5) ولكنه أنحف قليلا منه حيث يبلغ سمكه 12.1 مليمترا. ويتمتع هاتف “سامسونغ” بوظائف أفضل للكاميرا، بينما يتمتع “بكسل فولد” بسعة بطارية تبلغ 4,821 مللي أمبير في الساعة، وهو أكبر بقليل من بطارية “سامسونغ” التي تبلغ سعتها 4,400 مللي أمبير في الساعة. كما يختلف الجهازان في المعالج المستخدم فيهما.

وهذه هي المرة الأولى التي تعقد فيها “سامسونغ” الحدث نصف السنوي على أرضها. واختارت الشركة مدينة سيئول باعتبارها «مكانا تتقاطع فيه الثقافة التقليدية والرؤى المستقبلية لإلهام الاتجاهات العالمية والابتكار الذي يغير قواعد اللعبة».

وفي السابق، عقدت شركة “سامسونغ” هذا الحدث في أوروبا أو الولايات المتحدة، في فبراير وأغسطس، لتقديم أحدث أجهزة “غالاكسي” المميزة لجمهورها العالمي.

وفي فبراير، عقدت شركة “سامسونغ” الحدث في “سان فرانسيسكو” لتقديم ثلاثة طرازات من سلسلة “غالاكسي إس 23″، وهي غالاكسي إس 23″ (Galaxy S23) و”غالاكسي إس 23 بلس” (Galaxy S23 Plus) والنموذج الفاخر المميز “غالاكسي إس 23 ألترا” (Galaxy S23 Ultra)، فضلا عن جهاز الكمبيوتر المحمول “غالاكسي بوك 3” (Galaxy Book3)، وغير ذلك.

وستبدأ طلبات الشراء المسبق للأجهزة القابلة للطي الجديدة يوم الثلاثاء المقبل وتستمر لمدة أسبوع. وتم تحديد موعد الإطلاق الرسمي في يوم 11 أغسطس في كوريا الجنوبية، حيث تبدأ الأسعار من 1.39 مليون وون (1,089 دولارا أمريكيا) للهاتف “غالاكسي زد فليب 5” و2.09 مليون وون للهاتف “غالاكسي زد فولد 5”.

ذات صلة

المزيد