الإثنين, 2 سبتمبر 2024

“غوغل” تتعاون مع “ماجيك ليب” التابعة لصندوق الاستثمارات .. نظارات الواقع المعزز ضمن الاهتمامات

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تعاونت شركة ’ماجيك ليب‘ (Magic Leap)، المصنِّعة لأجهزة الواقع المعزَّز والمدعومة من صندوق الثروة السيادية في المملكة العربية السعودية، صندوق الاستثمارات العامة (PIF)، مع شركة ’غوغل‘ لتطوير تجارب غامرة ودمج العالَمين المادي والرقمي.

أُعلن عن “شراكة التكنولوجيا الاستراتيجية متعددة الأوجه” بين الشركة الناشئة التي تتخذ من فلوريدا مقراً لها وعملاق التكنولوجيا في  على منصة إكس بتاريخ 30 مايو.

ومن جهتها تعتقد جولي لارسون غرين، الرئيسة التنفيذية للتكنولوجيا في ’ماجيك ليب‘، أنَّ الشراكة ستسرِّع من تطوير الواقع المعزَّز وتقدِّمُ تجارِبَ غامرة للمطورين والعملاء. كما أضافت قائلةً:

اقرأ المزيد

تلقت’ماجيك ليب‘ تمويلاً من صندوق الاستثمارات العامة في يناير، بقيمة 590 مليون دولار ، استحوذ صندوق الاستثمارا على حصة تزيد عن 50% في الشركة، ما منحه سيطرة الأغلبية.

وبحسب ما ورد، يحقُّ لصندوق الاستثمارات العامة تعيينُ أربعة من أعضاء مجلس إدارة ’ماجيك ليب‘ الثمانية اعتباراً من نوفمبر 2022.

والجدير بالذكر أنَّ غوغل هي أيضاً مستثمرٌ في شركة الواقع المعزَّز والواقع الافتراضي الناشئة.

لم يذكر إعلانُ الشراكة كثيراً من التفاصيل، لكنَّه أشار إلى أنَّ غوغل قد تؤدِّي دوراً آخر في سوق الواقع المعزز والواقع الافتراضي — وهي مساحة يهيمن عليها حالياً منافسوها من شركتي التكنولوجيا ’ميتا‘ (Meta) و’آبل‘ (Apple).

في عام 2014، أعلنت غوغل عن نظارة غوغل، التي وُصفت بأنَّها ثورة في الواقع المعزز. ومع ذلك، تراجعت الشركة، وأوقفت إنتاجَ النموذج الأولي للمنتَج بعد ثمانية أشهر وسْطَ مخاوفَ متزايدة بشأن السلامة والخصوصية.

منذ ذلك الحين، نشطت غوغل مرَّةً أُخرى في هذا المجال، وتعاونت مع أمثال ’سامسونغ‘ (Samsung) لتطوير تقنيات الواقع المختلط.

ومن ناحيته ردَّد نائب رئيس غوغل والمدير العام لقسم الواقع المعزَّز والواقع الممتد، شهرام إزادي، تصريحات لارسون غرين حول الشراكة الأخيرة، وخلص إلى أنَّ الصفقة تتطلَّع إلى تقديم مجموعة من التجارِب الغامرة إلى السوق.

لم تكشف ’ماجيك ليب‘ و’غوغل‘ عمَّا إذا كانت الشراكة ستؤدي إلى جهاز واقع معزز للمستهلك. ولكن قالت لارسون غرين لرويترز إنَّها حريصة بصورة خاصة على العمل مع بعض “روابط الذكاء الاصطناعي الرائعة” مع الواقع المعزز الذي تعمل عليه غوغل.

ومن جهة أخرى في مجال الذكاء الاصطناعي، أضافت غوغل الدعمَ العربيَّ إلى تطبيق الهاتف المحمول لنموذج الذكاء الاصطناعي متعدِّد الوسائط، ’جيميناي‘ (Gemini)، وهو متاح للمستخدمين الأساسيين والمتميزين.

ذات صلة

المزيد