الثلاثاء 21 ذو القعدة 1440 - 23 يوليو 2019 - 31 الأسد 1398

مساحة ضائعة في المنزل

م.عبدالله بن حاسن الخماش

عندما يرغب مالك أرض بناء منزل على هذه الأرض فإنه يبحث عن التصميم الملائم له والذي يحقق متطلباته ومتطلبات عائلته وهناك البعض يختار تصميما جاهزا لدى أحد المكاتب الهندسية  ويتم تنفيذ هذا التصميم ، وربما يجد بعد أن يسكن هذا المنزل وجود فراغات ينعدم استخدامها أو لا تستخدم الا مرات قليلة طوال السنة وهذا خطأ تصميمي لعدم دراسة استخدامات الفراغات ، وهذا الخطأ يلام فيه المصمم أولا وصاحب المنزل ثانيا.
وهناك فراغ كبير غير مستخدم بشكل كامل من غالبية أصحاب المنازل وهو سطح المنزل والتي مساحته تعادل مساحة مسطح البناء ، فأسطح المنازل أصبحت مكانا لأجهزة التكييف وأطباق استقبال القنوات الفضائية المتناثرة في أرجائه ووسطه مما جعله مكانا مهجورا وغير مناسب للاستفادة منه .
هذه المساحة الكبيرة يمكن جعلها حديقة تتضمن العديد من النباتات والأشجار الصغيرة مع الأخذ في الاعتبار وسائل عزل السطح لعدم تسرب المياه للسقف ، أو يتم وضع النباتات والاشجار في أحواض لمن يتخوف من احتمالية تسرب المياه الى سقف المنزل .
فالتنقل من الاقامة في غرف المنزل المحدودة المساحة والمحدودة الرؤية الى فراغ كبير يتميز بعدم محدودية الرؤية فإن ذلك له تأثير نفسي وصحي على ساكني المنزل وأيضا الاستمتاع بالأجواء وخصوصا في الشتاء وفي مساء الصيف  للمناطق الحارة .
تصميم حديقة السطح لن تحتاج الى تكلفة كبيرة وإنما يجب أن يؤخذ في الاعتبار وضع الاجهزة والاطباق في مكان منزوي وبعيد عن الأعين أو إخفائها ببعض النباتات ، والبدء في تنسيق النباتات والاشجار على فترات حسب إمكانيات صاحب المنزل الى أن تكتمل الحديقة وتصبح مكانا جميلا .
ويمكن تصميم حديقة سطح نموذجية بأن يطلب صاحب المنزل من المكتب الهندسي تصميم حديقة سطح بحيث تشتمل على بعض العناصر ليكون السطح من أكثر الأماكن استخداما في المنزل ، من هذه العناصر :
- النباتات والاشجار الصغيرة وتنسيق أحواضها في أماكن معينة .
 - أرضية من العشب الطبيعي عن طريق وضع الرمل المضغوط  فوق بلاط السطح بعد عزله . 
- أن يستغل جزء من مساحة حديقة السطح لتحقيق الخصوصية للضيوف ويتم تنفيذ غرفة نوم للضيوف ودورة مياه تابعة لها ، وتستخدم أيضا من اصحاب المنزل .
- مكان للشواء
- تعريشة مع إضاءة يستفاد منها ليلا ونباتات متسلقة لتوفير الظل في أوقات النهار .
- الجلسات والوسائد الأرضية .
والاستفادة من السطح لا يقتصر على تجميله بتلك الأفكار التي تم استعراضها ولكنها إشارة لبعض من الأفكار الكثيرة والتي من خلالها يمكن أن نجعل من سطح المنزل مكانا ممتعا ورائعا ، وأن يتم الاستخدام والاستفادة من هذه المساحة الكبيرة ولا تصبح مكانا للأتربة أو مستودعا للأثاث الغير مستخدم . 
 

متخصص في العمارة والتخطيط [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

اقتصادي مبتدئ السبب هو حملة التوطين والقضاء على التستر التجاري والمخالفين...
احمد المعلم وكيف ترجوا منهم انتاجية وعطاء في ضل وزارة تسعى لكل ما يظر...
جمعه الحربي اعاني بالفعل من سعودة الوظائف منشاتي صغير جدا عبارة عن محل...
مجهول انا محتج سعوده انا عاطل عني العمل ارجو معكم المساعد والعون...
ابو محمد السلام عليكم تحيه طيبه بعد إكمال ٧ سنوات و٣ اشهر تم...